فضاءات

مبادرات شبابية رائعة / كفاح محمد مصطفى

* نظم فريق من المتطوعين الشباب في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية حملة لدعم الواقع الصحي والمطالبة بتوفير الاطباء في اطراف المدينة والمناطق الريفية ومناطق الاهوار وعدم الاهتمام بمراكز المدن فقط وانطلقت الحملة من مناطق الاهوار لتشمل مستقبلاً جميع قرى ومناطق القضاء النائية الفقيرة الخدمات. رئيس الفريق مصطفى عادل السعيدي قال ان الحملة هي عبارة عن طبيب جوال برفقة مجموعة من الشباب المتطوعين يجوبون المناطق النائية البعيدة عن المدن والهدف الاساس منها هو ارسال رسالة الى وزارة الصحة والحكومة المحلية في المحافظة بضرور? توفير كادر طبي متخصص في تلك المناطق المحرومة للنهوض بواقعها الصحي.
* نفذ عدد من الشباب المتطوعين حملة تنظيف في مدينة الرفاعي بمحافظة ذي قار شملت عدداً من الاحياء والازقة في مركز القضاء. وقال المتطوعون ان حملتهم هذه تحمل الكثير من الرسائل الى المسؤولين في المدينة وتهدف الى ترسيخ مفاهيم العمل المشترك والتطوعي لدى المواطن وتشجيعه على ان يكون عنصراً مهماً ومشاركاً في نظافة مدينته. كما انها دعوة للمحافظة على الاملاك العامة. وبيّن المتطوعون ان هناك حملات اخرى ستشهدها مناطق واحياء عديدة في المدينة خلال الايام القريبة.
* نفذ الشاب العراقي ابو محسن مشروعاً انسانياً يهدف من خلاله الى انقاذ حياة الناس من حوادث السير. فقد وضع هذا الشاب الرائع لافتات صغيرة قرب الحفر والمطبات الموجودة في طريق السيارات الذي يربط محافظتي واسط وميسان. وكلفه هذا المشروع مبلغ 275 الف دينار دفعه من ماله الخاص. علماً بان هذا الشاب يعتاش على مردود مالي بسيط فهو يعمل في ورشة لتصليح الدراجات. تحية لهذا العراقي النبيل الذي عمل ما لا تفكر بعمله العديد من الدوائر والمؤسسات المعنية بهذا العمل.
* وقعت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان مع مديرية مستشفى (بار) في مدينة اربيل عقداً بخصوص زرع الكبد للمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية وبحاجة الى عملية زرع الكبد على حساب وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان. علماً بان كلفة اجراء العملية في دول الجوار تبلغ 150 الف دولار. اما في الهند فانها تكلف اكثر من 70 الف دولار وبموجب العقد ستدفع وزارة الصحة الى مستشفى (بار) 25 الف دولار وبالمقابل تتكفل المستشفى بجميع الخدمات الاخرى المرافقة لاجراء العملية.. مبادرة رائعة نرجو ان تحذو حذوها وزارة الصحة في الحكومة المركزي?.