فضاءات

فعاليات في البصرة وميسان وديالى والكرخ الثانية بيوم الشهيد الشيوعي

شيوعيو البصرة يستذكرون الشهيد كامل شياع
فالح ياسين الربيعي
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، زار وفد من شيوعيي البصرة مدينة النجف يوم الجمعة الماضي، لزيارة قبر الرفيق الشهيد كامل شياع في مقبرة وادي السلام.
ثم زار الوفد قبر الملحن الكبير الفقيد طارق الشبلي الذي توفي في 17/ 3/ 2014 ووضعوا باقة من الزهور على قبره.
وتوجه الوفد بعد ذلك الى مقر محلية الحزب في النجف، ليعود من هناك إلى التظاهرات المطالبة بالإصلاح في البصرة.
*******

ميسان تحتفي بشهداء الحزب والوطن
طريق الشعب
أقامت محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي، حفلاً استذكاريا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، على قاعة مقر اللجنة المحلية.
أبتدأ الحفل الرفيق شهدي الشرع مرحبا بالحضور ثم الاستماع الى النشيد الوطني، بعدها دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراماً لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية.
والقى الرفيق جاسم محمد علي عضو مكتب محلية ميسان كلمة اللجنة المحلية، كما كانت هناك كلمة لعوائل شهداء الحزب قرأها ابن الشهيد عبد الحسين أحمد (ايهاب الكعبي)، ثم تلاه الأستاذ عدنان حسين ليلقي كلمة منسقية التيار الديمقراطي في ميسان.
كان للشعر الفصيح حضور مميز في الحفل حيث قرأ الرفيق شهدي (عريف الحفل) مقاطع من قصائد متنوعة ومنها ابيات من قصيدة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري "مفاتيح المستقبل" كمقدمة لدعوة الشاعر المبدع الأستاذ علي حسون ليلقي بعض قصائده التي يرثي بها أخاه الشهيد وكل شهداء الحزب.
وكان للشعر الشعبي حضور، حيث شارك الشاعران (عبد الرضا غالي وسلام شندي) بقصائد، الهبت حماس الحضور، تغنت بحب الوطن والحزب ورثاء شهداء الحزب والحركة الوطنية.
كما كانت هناك مشاركة للطفل أزل الشرع الذي تلا قصة (الفلاح صويحب) وختمها بمقطع من قصيدة (صويحب) للشاعر الكبير مظفر النواب.
وكان مسك الختام مع صوت الفنان رضا الساهر الذي أطرب الحاضرين بصوته المميز، حيث تغنى بحب الوطن ورثاء الشهداء خاتماُ الحفل بأغنية (فهدنا الغالي) من كلماته وألحانه.
**********

ديالى.. أمسية استذكارية بيوم الشهيد الشيوعي
 سعيد الشفتاوي
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، اقيمت امسية على قاعة الشهيد نجاح حمدوش في مقر اللجنة المحلية في ديالى وبحضور واسع.
الندوة التي قدمها الرفيق سعيد الشفتاوي، ابتدأت بوقفة حداد على ارواح الشهداء، ليلقي بعدها الرفيق ثامر حميد كلمة اللجنة المحلية، ثم كلمة منتدى السبت القاها صباح ايوب، وكلمة عوائل الشهداء القاها السيد ظاهر عزة عن عائلة الشهيد خليل المعاضيدي وعوائل الشهداء.
وألقى الشاعر خالد البهرزي قصيدة في المناسبة، تلتها مقطوعتان لحيدر حسن على آلة العود، ثم قصائد للشاعر باقر موسى وناجي الحمداني والشاعر ظاهر شوكت.
وتخللت الامسية الاستذكارية هتافات واهزوجات ليختم الحفل بترديد نشيد سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد.
*******

شيوعيو المثنى يستذكرون شهداء حزبهم
عبدالحسين ناصر السماوي
اقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عصر يوم السبت حفلا جماهيرياً في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
أقيم الحفل الذي اداره الرفيق حيدر بشبوش على قاعة اللجنة المحلية وسط مدينة السماوة، وحضره جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من عائلات الشهداء . وبعد الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية القى الرفيق جاسم شراد سكرتير اللجنة المحلية كلمة في المناسبة والتي جاء فيها: في يوم الشهيد الشيوعي نستعيد سجلا حافلاً بالتضحيات والعطاء والمآثر ونكران الذات والمواقف الوطنية المشرفة دفاعاً عن الشعب وكادحيه وبالإرادة الصلبة والثقة العالية بالنفس والشعب . واضاف شراد: رغم كل الصعوبات والاوضاع المعقدة سنواصل السير على طريق الاصلاح والتغيير والخلاص من داعش والارهاب وضمان الحياة الآمنة والمستقرة وبناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. بعدها جاء دور الشعر فاعتلى المنصة كل من الشاعر سعدي رحيم السماوي وحيدر علي شريف وحسن عطية وزهير الرميثي وكانت قصائدهم تتغنى بشجاعة وبسالة الشهداء وتحديهم السلطات الفاشية .
وفي ختام الحفل ردد الحضور وقوفا (سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد) .
**-********

حفل استذكار للشهيد الشيوعي في الكرخ الثانية
طريق الشعب
احتفت محلية الحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية ببغداد، يوم السبت الماضي، بيوم الشهيد الشيوعي في مقر المحلية.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. بعدها ألقيت كلمة اللجنة المحلية من قبل الرفيق (أبو حيدر)، التي أشارت إلى أن الشهداء ضربوا أمثلة للبسالة وهم يواجهون محاكم الأنظمة العميلة ويسخرون من إلصاق التهم المفتراة بهم.
ووصفت كلمة اللجنة المحلية الشجاعة التي تحلى بها فهد ورفاقه وهم يعتلون دكة الإعدام بالمآثر البطولية.
بعد ذلك ألقى الرفيق (أبو اينار) كلمة عوائل شهداء الحزب الشيوعي واصفاً تضحيات الشهداء بأنها العطاء الثر الساند لمسيرة الحزب وأنها شموع انارت الدرب للرفاق الذين يواصلون المسيرة من أجل إنجاز التغيير وإقامة دولة مدنية ديمقراطية اتحادية تسودها العدالة الاجتماعية.
بعد ذلك تحدث عدد من الحاضرين عن المواقف البطولية لرفاقهم الذين استشهدوا خلال العقود الماضية واصفين صمودهم بوجه جلاديهم بالمآثر الرائعة التي قل نظيرها.