فضاءات

كوبنهاكن تحتفي بيوم الشهيد الشيوعي

مزهر بن مدلول
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، احتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وذلك في مساء يوم الاحد 19/ 2 / 2017، وقد حضر الاحتفال جمهور كبير من العراقيين وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقية العاملة في الدنمارك.
زُينت جدران القاعة الكبيرة بصور شهداء حزبنا على مر المراحل المختلفة بالإضافة الى الشعارات التي يناضل من اجل تحقيقها حزبنا وشعبنا.
ابتدأ الحفل الرفيقتان همسة طارق ونضال عبد الكريم بكلمات وقصائد تحيي الشهيد الشيوعي وتضحيته وبسالته وتستنكر الجريمة البشعة التي اقترفت بحق قيادة حزبنا في 14  شباط عام 1949. ثم وقف الحاضرون دقيقة حداد على ارواح شهداء حزبنا وشهداء الوطن ، بعد ذلك انشد الجميع وبصوت عال نشيد موطني.
ثم استمع وشاهد الحضور اغنية يوم الشهيد للجواهري مصورة وبصوت الفنان طالب غالي ، وكذلك عرضا لصور الشهداء مصحوبا ببعض الاغاني من انتاج منظمة الحزب في الدنمارك.
وبعد النشيد الوطني، القى الرفيق يوسف صالح كلمة منظمة الحزب في الدنمارك، والتي جاء فيها : ان احتفالات الشيوعيين بيوم الشهيد نابعة من ايمانهم بقيمة هذه التضحية التي قدمها رفاقنا في سوح المعارك والنضال من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب، كما تناول في كلمته الازمة الشاملة التي يمر بها وطننا منتقدا بشدة تمسك القوى المتنفذة بسياسة المحاصصة الطائفية والاثنية التي هي اساس البلاء والخراب، واشاد الرفيق يوسف بحركة الاحتجاجات الواسعة التي تجري في كافة المحافظات ودعا الحكومة الى الاستجابة الفورية لمطالب الشعب وخاصة في ما يتعلق بمفوضية الانتخابات وقانونها .
وبعد الاستراحة ، شاهد الحضور عرضا لأعمال الراحل محمود صبري الفنية والتي يحاكي فيها الشهداء ومسيرتهم، ثم القى الشاعر عبد القادر البصري مجموعة من القصائد الجميلة التي تحيي الشهيد الشيوعي ونضالات الشيوعيين من اجل حرية المواطن وكرامته في وطنه، وهاجم في قصائده اولئك الذين يسرقون قوت الشعب.
ثم تحدثت الرفيقة ماجدة (ام شروق ) حديثا ذا شجون، مستذكرة شقيقها الشهيد ابو حازم، وبهذه المناسبة القت القصيدة الشهيرة ( بجينة وما بجينة عليك ) للشاعر كامل العامري.
اما الفقرة الاخيرة والتي اختتم بها الحفل ، فكانت لفرقة بابل التي ادت ثلاث اغاني لشهداء الحزب واثارت بحق مشاعر الجمهور الذي راح يردد الاغاني مع الفرقة بطريقة حماسية.