فضاءات

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في زيارة الى مقبرة "هايغيت" في لندن

في شباط من كل عام يقوم رفاق واصدقاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بزيارة مقبرة "هايغيت" شمال لندن استذكاراً ووفاءً للرفاق الذين رحلوا، بعيداً عن الوطن، بعدما أفنوا حياتهم في النضال من اجل إعلاء راية حزبهم وتحقيق شعاره "وطن حر وشعب سعيد". وخلال هذه الزيارة، يوم الأحد 19شباط 2016، وضع الرفاق باقات زهور على أضرحة الراحلين.
بعدها ألقى الرفيق جبار رمضان (أبو بغدادي) كلمة بإسم منظمة الحزب جاء فيها: "واليوم في ظل الأوضاع المتردية ينبغي مواصلة العمل جنباً الى جنب مع القوى المدنية الديمقراطية واستنهاض قوى الشعب في اسقاط نظام المحاصة الطائفية وبناء البديل المدني الديمقراطي.
"تبقى تلك الطليعة الباسلة من قادة وكوادر الحزب الذين استشهدوا وهم يهتفون "الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق"، وفي المقدمة منهم الرفاق الأماجد، مؤسس حزبنا الخالد فهد ورفيقاه حازم وصارم. كما لا ننسى شهداء انقلاب البعث الفاشي في 8 شباط 1963 وفي مقدمتهم سكرتير الحزب سلام عادل والحيدري والعبلي، وقوافل من الشهيدات والشهداء من الرفاق بعد التغيير، في المقدمة منهم سعدون وكامل شياع الذين سقطوا بكاتم الصوت والاغتيال غدراً وجراء التفجيرات الإرهابية وفي محاربة داعش الإرهابي. ان حضورنا الى مقبرة "هايغيت،" التي يرقد فيها معلم الشيوعية الأول، الشيخ الجليل كارل ماركس، ما هو الاّ شحذاً للهمم وتفعيل العزيمة الشيوعية لدعم نضال حزبنا في مهامه النبيلة، في مثل هذا الظرف السياسي الملبد بالمخاطر الجسيمة.. المجد كل المجد للشهداء الشيوعيين وشهداء الحركة الوطنية العراقية".
ثم قام الرفاق الزائرون بوضع ورود حمراء على ضريح كارل ماركس والتقاط صور تذكارية.