فضاءات

ملف " طريق الشعب " عن تظاهرات المحافظات يوم الجمعة 24 آذار

متظاهرو السماوة يطالبون بتحسين الخدمات وإعادة الأموال المسروقة
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر اهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها تغيير المفوضية .
والقى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة طالب فيها بتنشيط اقتصاد البلد حيث قال ان اقتصاد البلاد يعتمد على النفط وهو خاضع لتقلبات الأسعار ولذلك تقلصت الأموال للاستثمار وكان بإمكان العراق التقدم بكافة النواحي لامتلاكه 928مليار دولار لاعوام 2003-2014 الا ان الأموال اهدرت بالرواتب العالية للرئاسات الثلاث وجيش من المستشارين والدرجات الخاصة والحمايات والفساد المالي المتغلغل في كل مفاصل الدولة.
وأوضح طربال ان النمو الاقتصادي يشترط التخطيط والبرمجة وإدارة كفؤة تضع مصلحة الشعب وسعادته في المقدمة وتسعى بإخلاص الى إصلاح البنى التحتية وتشييد المعامل وبناء زراعة متطورة والاهتمام بالسياحة الدينية والآثار والنقل .
وطالب الناشط المدني الدكتور عدنان عباس اهالي السماوة بالاستمرار بالتظاهر السلمي ومطالبة الحكومة المحلية بتحسين الخدمات في المحافظة .
كما طالب بإعادة الأموال المسروقة وخفض رواتب الرئاسات الثلاث وكافة الامتيازات التي ينعمون بها.
وحيا انتصارات قواتنا المسلحة البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر بمناسبة انتصاراتهم في قواطع عمليات "قادمون يا نينوى" على الدواعش الإرهابيين في الجانب الايمن من الموصل.
*********

المحتجون في الناصرية يطالبون بالطحين وإلغاء خصخصة الكهرباء
باسم صاحب
تظاهر حشد من أبناء مدينة الناصرية يوم الجمعة في ساحة الحبوبي مطالبين بتوفير الطحين الذي لم يوزع على المواطنين منذ شهرين ضمن مفردات البطاقة التموينية، كما أكد المتظاهرون عدم قناعتهم بمشروع خصخصة الكهرباء.
الناشط المدني كريم السعيدي قال لـ"طريق الشعب": ركز المتظاهرون هذه الجمعة على مادة الطحين التي لم توزع منذ شهرين ما أدى إلى ارتفاع سعر الكيس إلى 39000 دينار ويعتبر هذا هما يضاف الى معاناة الفقير، مطالباً الحكومة بتوفير مادة الطحين شهريا ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وأضاف السعيدي: "كما نطالب بإلغاء قرار خصخصة الكهرباء الذي يحاول من خلاله الفاسدون ان يسرقوا بطرق ملتوية وأساليب غير مشروعة".
من جانبه، تحدث المتظاهر عبد الله نعيم قائلاً: الحكومة تفتعل الأزمات وذلك لعدم قدرتهم على إدارة مؤسسات الدولة، فالطحين لم يوزع على المواطنين منذ شهرين ونرى الوضع المعاشي للمواطنين وأصحاب الدخل المحدود يصل الى حد الكفاف ولذا نأمل من أصحاب الشأن أن يضع في حساباتهم الفقراء لأنهم هم من أوصلوهم لما هم عليه".
**********

اهالي الديوانية يؤكدون الوقوف المستمر في وجه الفساد
عادل الزيادي
انطلق اهالي مدينة الديوانية، عصر الجمعة، في مسيرة ابتدأت من امام جامع المصطفى منددين بالفساد ومطالبين بتغيير مجلس المفوضين وقانون الانتخابات الذي صادر اصوات الناخبين رغم ارادتهم.
وردد المتظاهرون شعارات منها: (منريدكم شلع قلع – بره حرامية – شبابنه بهذا البلد قوة حديدية) (مفوضية مسيسة – باعت وطنه وسرقته) (فساد ماعدهم خجل – 14 عام من الفشل).
المتظاهر سامي كريم ربيع تحدث الى "طريق الشعب" قائلاً: "لنا اشقاء في ساحة التحرير نعاضدهم في حملتهم نحو الاصلاح والتغيير حيث اصبحت الحاجة ماسة الان بفعل تفشي الفساد وغياب هيبة الدولة".
ومن جهة اخرى، نفذ التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية معلنين تضامنهم مع جميع القوى الخيرة التي تطالب بانتشال البلد من هذا الواقع المأساوي.
وتليت قراءات من قوى وشخصيات ديمقراطية ساندت قوى الاصلاح وبرامجها للتغيير ومطالبين بمحاسبة الفاسدين امام قضاء عادل ومستقل يرمي الى بناء دولة يسودها القانون وقرئت قصائد شعرية وهوسات شعبية فضحت اساليب الابتزاز وشراء اصوات الناخبين واللعب بمشاعر المواطنين ومحاولات ارضائهم بوعود لا نفع فيها.
وقد شاركت العديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية في الوقفة الاحتجاجية.
***********

المتظاهرون في النجف: قانون انتخابي عادل ومفوضية مستقلة شرطا الاصلاح والتغيير
احمد الجنابي
احتشد المئات من جماهير النجف ، عصر يوم الجمعة، على حدائق مجسرات ثورة العشرين ، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية ومطالبين بقانون انتخابي عادل لايقصي الاخرين ، من اجل تحقيق الاصلاح والتغيير ، وسن القوانين الكفيلة بحماية المواطنين وتوفير الخدمات .
وطالب المتظاهرون بابعاد مفوضية الانتخابات من المحاصصة واختيار موظفيها بدقة وعناية فائقين لما لها من اهمية في تعزيز وتنمية الديمقراطية في البلد وحفظ اصوات الناخبين وعدم سرقتها من قبل الاحزاب المتنفذة ، بالاضافة الى ذلك طالبوا الحكومة المحلية بايجاد فرص عمل للشباب .
وردد المتظاهرون اهازيج ادانت الفاسدين والسراق وطالبتهم باعادة الاموال المنهوبة ، وكذلك رفض وادانة كافة القوانين التي شرعت اخيرا لانها تمس حياة المواطن واخرها الزيادة في رواتب مجلس النواب والقطع غير المنصف في رواتب الموظفين.
وقد ردد الناشط المدني عليوي الميالي اهازيج اشعلت الحماسة لدى المتظاهرين النجفيين ومنها : ( مانقبل تحكمونا طلعتوا احزاب نفعية / رواتب مجلس النواب اختوها 100 % / خط الفقر عدنه زاد السبب كلكم حرامية / اشلون ازيد الراتب واحنا انعيش بضيم ) و ( توفير الكهرباء مطلب انريده / ومانقبل خصخصتها تضر الشعب متفيده / انريد القضاء ايحاسب السارق ويحط حبل المشنقه بجيده / انحاسب احنه انحاسب كل الباك اموال الناس) .
بالاضافة الى ذلك اهزوجة نادت بالتغيير والدولة المدنية وطالبت بعدم انتخاب الفاسدين مرة اخرى : ( الدولة المدنية مطلبنا ومطلب لكل الناس / وبيها انحل مشاكلنا وللباطل نهدم اساس / هي البديل الينقذ الوادم من الطائفية واصحابها الانجاس / مهذب زين مهذب هذا النوع من التغيير ) ،
واخيرا علت الاعلام العراقية لتغطي ساحة التظاهر ، رافقها ترديد النشيد الوطني ( موطني -- موطني ) من قبل الجميع.
**********

جماهير بابل: ضرورة تغيير المفوضية وابعادها عن المحاصصة
اسماعيل محمد سلمان
اكدت جماهير بابل في تظاهرتها الجماهيرية مساء الجمعة الماضية، على ضرورة تغيير المفوضية المستقلة للانتخابات وتعديل قانون الانتخابات البرلمانية ليكون عادلا ويعكس تمثيلا حقيقيا للناخب.
الناشط المدني والشخصية الوطنية المعروفة عبد الرزاق الكسبي، الذي يواصل مشاركته المستمرة في التظاهرات، اكد على ضرورة تشكيل المفوضية من العناصر النزيهة واختيار الاكفاء بما يضمن عدم خضوعهم للضغط والابتزاز باعتبارهم اصحاب القرار بعيدا عن المحاصصة وضغوط الاحزاب المتنفذة .
كما عبر الناشط المدني الاستاذ عبد الهادي شهيد عبس على: ضرورة الاستمرار والضغط الجماهيري حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة باعتباره الاسلوب الامثل وبدون تراجع وضرورة ان نطور اشكال نضالنا من خلال الاعتصام وكتابة المضابط .
كما اكد العديد من المشاركين على التواصل والاصرار في محاربة الفاسدين والفاشلين الذين الحقوا بشعبنا الاذى وسرقوا ثرواته بسبب سياساتهم الطائفية والتخبط والفشل الذريع .
**********

ابناء ميسان: تغيير المفوضية مطلب وطني
مهند حسين
نظمت تنسيقية متظاهري ميسان أمس الأول وقفة احتجاجية مطالبين فيها بتغيير مفوضية الانتخابات وتغيير قانون الانتخابات الذي بات مطلبا وطنيا لكافة شرائح المجتمع العراقي وما سببه هذا القانون من تهميش للقوى الوطنية.
وتحدث الناشط المدني الأستاذ حيدر زكي لطريق الشعب قائلاً: نحن متظاهري ميسان مستمرون في حراكنا الاحتجاجي المتنوع منذ صيف 2015 ومازلنا نقف وبنفس العزيمة لمواجهة نظام المحاصصة الطائفية ومحاربة فسادهم، وإن وقفتنا هذه تمثل امتدادا لأنواع الحراك الاحتجاجي الذي لم يقتصر على الخروج في يوم الجمعة فقط بل تعدى ذلك الى بقية الايام كما ان مطلبنا هو تغيير قانون الانتخابات والمفوضية وهو مطلب ملح وأساسي لترسيخ مبدأ الديمقراطية الحقيقية.
وأضاف الشيخ أبو عمار الذي لم ينقطع عن التظاهر رغم كبر سنه قائلا: إن مفوضية الانتخابات غير المستقلة وقانون الانتخابات المقصي للقوى الخيرة ما هو الا سكين في خاصرة الوطن للحيلولة دون تقدمه، فما عاد بإمكان الشعب السكوت عن الإقصاء والتهميش الحاصل في البلد وما عاد بإمكاننا كمواطنين استيعاب ما يحدث من دمار لكل مفاصل الدولة ومؤسساتها والسكوت عنه بل سنطالب بحقوقنا رغم أنوف الفاسدين والمستفيدين من الفساد الحاصل، سنقاومهم بهتافاتنا السلمية وقوانا الوطنية التي ما حادت عن نداء الوطن في يوم من الأيام لصناعة بلد ينعم فيه أبناؤنا بالعيش وفق مبدأ المواطنة لا التشدد الديني والطائفي كما هو حاصل اليوم