فضاءات

احتفاء بالناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم

غالي العطواني
احتفى ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي امام حشد من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة السلوم وأشار إلى انه حاصل على الماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد – قسم السينما، وهو عضو اتحاد السينمائيين العراقيين، وعضو لجنة تحكيم واختيار الأفلام في العديد من المهرجانات السينمائية في العراق.
واضاف قائلا ان المحتفى به شارك في الكثير من المهرجانات السينمائية العربية كناقد سينمائي، من بينها مهرجان وهران السينمائي عام 2015 في الجزائر، وانه أخرج عددا من الأفلام السينمائية، ونشر العديد من كتاباته النقدية والتحليلات السيميائية في الصحف والمجلات العراقية والعربية.
بعد ذلك تحدث السلوم عن بداياته، وقدم شكره إلى اليسار العراقي الذي انتمى إليه في سبعينيات القرن الماضي، وبات حاضنة ثقافية له، مشيرا إلى انه نشأ في مدينة الثورة، وابتدأ ولعه بعالم السينما بعد ان شاهد هو ومجموعة من زملائه الشباب فيلم "سبارتكوس" في سينما الفردوس ببغداد.
وذكر السلوم انه في بداية السبعينيات كان يجتمع مع أصدقائه لمشاهدة الأفلام السينمائية، ويتناقشون حول حيثيات الفيلم في جلسات خاصة، مبينا انهم كانوا يقرأون الأدب الروسي والكتب المعنية بالفن السابع.
واضاف قائلا ان السينما العالمية التي تعرض أفلاما حول الفكر اليساري، كانت تجذبه، وانه تابع أفلاما سياسية جادة مثل "الفراشة" و"Z"، كما جذبته أفلام عربية مصرية مثل "العصفور"، "سائق الاوتوبيس"، "الاسكندرية ليه"، "على من نطلق الرصاص"، وغيرها.
وتحدث المحتفى به عن بداياته في كتابة النقد السينمائي، ثم تطرق إلى السينما العراقية وأشار إلى انها تأثرت بالمدرسة الواقعية التي ظهرت بعد سقوط الفاشية في إيطاليا، فأنتجت أفلاما جادة عدة مثل "الظامئون"، "سعيد أفندي"، "عروس الفرات".
أما عن دراسته لفن الرواية، فقد أوضح السلوم ان أستاذه طه الهاشمي في كلية الفنون الجميلة، له الفضل الكبير عليه وعلى زملائه الآخرين، لكونه قدم لهم دروسا حول كيفية تحويل الرواية إلى فيلم.
واختتم المحتفى به حديثه متناولا السينما العراقية اليوم، معربا عن أسفه لـ "انتهائها" بسبب الإهمال وغياب الدعم، وبسبب الجهات المتعصبة التي حرّمت السينما والمسرح والغناء!
وفي الختام قدم الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط لوح الجواهري للناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، فيما قدمه له د. صالح الصحن قلادة إبداع باسم ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين.