فضاءات

السيدة غيرترود بيل والعراق: سيرة حياتها وتركتها / إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

عقد المعهد البريطاني لدراسة العراق ندوة خاصة لأعضائه بالعنوان المذكور أعلاه في مساء 26 نيسان الحالي في مقرّه في مبنى الأكاديمية البريطانية وذلك بمناسبة اصدار كتابه بذات العنوان. والكتاب من تحرير الأكاديميين تشارلس تريب، استاذ في السياسة في الشرق الأوسط في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن وزميل الأكاديمية البريطانية ومؤلف كتاب عن تاريخ العراق وبوول كولينس، مدير متحف أشموليان للآثار والفنون التابع لجامعة اكسفورد. وساهم اضافة اليهما في تأليف الكتاب الأكاديمي مارك، مسؤول مركز أرشيف وثائق السيدة غيرترود بيل في جامعة نيوكاسل والأكاديمية روساليند. وأدار الجلسة الحوارية الأكاديمية نليدا فوكارو مرشّحة لأستاذية في تاريخ الشرق الأوسط المعاصر في (سواس). وساهموا جميعا بمداخلاتهم المعنية في فصول الكتاب.
هذا وسبق وأن عقد المعهد وبمشاركة الأكاديمية البريطانية وبالتعاون مع المركز مؤتمرا عن ذات الموضوع، وتكلل بإصدار هذا الكتاب الذي يُعد اعادة تقييم رئيسي لسيرة حياة وتركة السيدة غيرترود لاوثيان بيل (1868- 1926). يسلط الكتاب الضوء على دورها في صياغة السياسة البريطانية في الشرق الأوسط في الفترة الاولى من القرن العشرين، بما فيها آراؤها عن شعوب المنطقة وثقافاتها، وموقفها غير العادي كامرأة في منصب رفيع المستوى في ادارة الامبراطورية البريطانية. ويسلط الكتاب الضوء على انخراطها في العراق ومساهمتها في تأسيس المَلَكية العراقية والدولة العراقية. وبالإضافة الى ذلك، يقيّم الكتاب اهتمامها بتاريخ العراق القديم و دورها في صياغة تشريع أول قانون عن الآثار القديمة في العراق وذلك في العام 1922 وفي تأسيس المتحف العراقي في العام 1923.
في تحليلهم لسيرة حياة وتركة السيدة بيل، يكشف المؤلفون تبصّر وجهين مختلفين ومخالفين لشخصيتها: هل تجسّد السيدة بيل عصرا ذهبيا في العراق الذي انبثق من أنقاض الامبراطورية العثمانية، أم تجسّد الاتجاهات والقرارات التي سبق وأن ولّدت الشرق الأوسط المجزئ الآن؟
الكتاب من اصدار دار نشر جامعة اكسفورد ويقع في 324 صفحة وبغلف صلب وبسعر 75 باوند استرليني وبتخفيضات 30% لغاية 31 مايس القادم وذلك بِذكر كود AAFLYG6. رقم الكتاب 978-0-19-726607-6
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
https://www.amazon.co.uk/Gertrude-Bell-Iraq-Proceedings-British/dp/019726607X?SubscriptionId=AKIAJLPE42GPI35YAG3A&tag=nice06-21&linkCode=xm2&camp=2025&creative=165953&creativeASIN=019726607X