فضاءات

تقرير " طريق الشعب " عن تظاهرات الجمعة 28 نيسان

متظاهرو ساحة التحرير: لا بديل عن مفوضية انتخابات نزيهة وقانون انتخابات عادل
 رعد محمد حسن
احتشد المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير وتحت نصب الحرية وهم ينشدون نشيد "موطني " الذي يوحدهم مع العلم العراقي الذي يرفرف عاليا.
بدأت التظاهرة بكلمة شكر بحق المتظاهرين لتواصلهم المستمر مع الصبر والصمود وتحمل الكثير من المشقة والمعاناة من اجل تحقيق التغيير والاصلاح .
وقد تم التذكير بمطالب المتظاهرين والتي هي مطالب الشعب المكتوي بنار الارهاب والطائفية والفساد والمتمثلة بتغيير مفوضية الانتخابات غير المستقلة بأخرى نزيهة وخارج المحاصصة الطائفية والاثنية وتغيير قانون الانتخابات سواء قانون مجالس المحافظات او مجلس النواب بقوانين عادلة ومنصفة لا تعيد تدوير الوجوه الكالحة التي اخذت البلاد الى الخراب .
وكان للجنة بغداد التحشيدية كلمة القاها الناشط المدني مشرق المفرجي والتي اكد فيها من جديد على اقالة المفوضية بعد التصويت على عدم القناعة بأجوبة مفوضيها خلال جلسة مجلس النواب الاخيرة .
تلت ذلك قصيدة للشاعر رائد الاسدي التي حيا فيها دور المرأة التي ناصرت اخيها الرجل في كل الميادين وفي ساحات الاحتجاج فيما عبر الناشط المدني مرتضى عن ادانته الفاسدين من خلال اهازيجه الجميلة .
ثم كان للناشطة المدنية بشرى جعفر ابو العيس كلمة باسم تنسيقية مستمرون قالت فيها: ان من يقف هنا في ساحة التحرير هم الممثلون الحقيقيون للشعب العراقي واشارت ان الانتصار الذي تحقق في مجلس النواب بعدم القناعة بأجوبة المفوضية لا يكفي , اذ بدون تغيير المفوضية بأخرى نزيهة ومحايدة وبدون قانون انتخابات عادل ومنصف لا يمكن تحقيق التغيير السلمي المطلوب وبناء العراق الجديد .
وللناشط المدني محمد ياسر من محافظة ذي قار كلمة قال فيها ان الفاسدين يحاولون البقاء في واجهة المشهد السياسي الذي يحفظ لهم امتيازاتهم والهيمنة على مقدرات البلد من خلال الابقاء على المفوضية والقوانين الانتخابية المجحفة ذاتها والتي جاءت بهم الى سدة الحكم .
وفي الختام كان بيان اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاج الذي قرأه الناشط المدني احمد عبد الحسين والذي خاطب المتظاهرين بأنكم اثبتم كونكم مؤتمنين على العراق ومستقبله وان الفاسدين لن يهنؤوا بما جنوه وهم يعيشون بؤس احلامهم التي لن تتحقق وان التغيير واقع لا محالة واذا كان ساسة اليوم قد اختاروا اوطانا اخرى فإننا ليس لنا سوى العراق موطنا واننا اذ ننتظر اقالة المفوضية لكننا على علم ان الاعيب السياسيين تحاول اجهاض ما تحقق من انجاز.
**********

المحتجون في الديوانية: عدم القناعة بأداء المفوضية انتصار لإرادتنا
 عادل الزيادي
طافت شوارع الديوانية يوم أمس الأول، تظاهرة جماهيرية انطلقت من امام جامع المصطفى متجهه صوب المفوضية مطالبة بمحاسبة الفاسدين وتغيير مفوضية الانتخابات.
وردد المتظاهرون شعارات عدة منها ( مفوضية مسيسية – سووهه بالمحاصصة)، ( مفوضية مسيسية – ام المصايب والبلة)، ( حكام ماعدهم خجل – 14 عام الفشل ). المتظاهر عبد الباري محمود : نحن نعد عدم القناعة بردود المفوضية بعد استجوابها في مجلس النواب انتصارا لإرادة الشعب وللاحتجاجات السلمية وسنبقى مستمرين الى حين كشف ملفات الفاسدين ومحاسبتهم .
ومن جهة اخرى نظم التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية ركز فيها على مشروع الخصخصة لقطاع الكهرباء باعتبارها معاناة اخرى تضاف على كاهل المواطن الذي يئن من ضغوط معيشية ولاسيما مفردات البطاقة التموينية التي غابت بقصد ان يكون المواطن اكثر ضعفا واستجابة لمشاريعهم المشبوهة.
والقيت في الوقفة كلمات للتيار الديمقراطي والحزب الشيوعي ومنظمات اخرى وقصائد شعرية واهازيج حماسية. وحضر الوقفة العديد من الشخصيات الديمقراطية والاكاديمية ووجوه اجتماعية .
**********

في كربلاء.. المطالبة بإقالة اعضاء مفوضية الانتخابات
 عبد الواحد الورد
تجمع المئات من ابناء مدينة كربلاء امام مبنى المحافظة مساء امس الاول الجمعة مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات مرحبين بقرار البرلمان بعدم القناعة بعمل المفوضية، ودعوا الى الاستمرار في الاحتجاج والتظاهر حتى تحقيق المطالب الوطنية المشروعة للشعب والجماهير.
من بغداد حل ضيفا على المحتجين، الشاعر محمد سلمان البغدادي، من جمعية الشعراء الشعبيين والذي ساهم وشارك الحاضرين في القاء قصيدة شعبية على مسامع الحاضرين، عبرت عن معاناة المواطنين المهمشين والمقصيين من ابنا الشعب العراقي، كما ادان في قصيدته غياب العدالة في محاكمة منفذي مجزرة سبايكر.
بعد قراءة القصيدة ردد المتظاهرون هتافات من قبيل "ثورة عدل واصلاح اعلنها الشعب.. والصوت اقوى سلاح اعلنها الشعب" و"ثورتنه سلمية ضد الحرامية"، كما وجه المتظاهرون نداء الى مجلس المحافظة بصرف اجور عمال النظافة في مديرية بلدية كربلاء.
عضو التنسيقية حسين صبري رحب بالمحتجين وحيا وقفتهم الشجاعة بوجه الظلم والفساد، ودعا الى اللحمة الوطنية والاستمرار والتواصل.
الناشط المدني ابو ابراهيم الدعمي خاطب المتظاهرين من على المنصة وحياهم في مقارعتهم للظلم والحيف الذي طالهم نتيجة الفساد وسرقة اموالهم من قبل المسؤولين وممثلي الشعب.
ابن كربلاء الملا ثامر القى في الحاضرين قصيدة حسينية تنادي بالاصلاح والعدالة. الشاعر كاظم السعيد من جانبه القى في المحتشدين قصيدة شعر شعبي مشيدا بتكاتف المواطنين ووحدتهم وصمودهم حتى النصر الاكيد.
والقى البيان الختامي الناشط محمد وقال فيه: ان احرار العراق مؤتمنون على مصير ووحدة العراق بفعل الصمود والمقاومة النزيهة ودعا فيه الى محاسبة اللصوص والمقصرين، وطالب بإقالة المفوضية بعيدا عن الاعيب السياسة والسياسيين، وحذر من اعادة نفس الوجوه الفاسدة. وطالب بالتغيير الشامل قائلا: ان المسيرة بدأت ولن تنتهي.
***********

متظاهرو ميسان: سنواصل حتى تتحقق مطالبنا
 مهند حسين
تظاهر أبناء محافظة ميسان أمس الأول الجمعة مجددين العهد الذي قطعوه على أنفسهم بعدم السكوت عن حقوقهم المغتصبة من قبل الأحزاب الحاكمة التي تقف كحجر عثرة أمام كل قرار أو قانون من شأنه تحسين معيشة المواطنين وتوفير العدالة الاجتماعية في بلد يتمتع بخيرات كثيرة بددها ساسة الفساد على أهوائهم الشخصية.
وتحدث الناشط المدني الأستاذ سعد جاسم السوداني ل"طريق الشعب" قائلاً: إن ما حدث في مجلس النواب بخصوص المفوضية والتصويت الذي جرى على عدم القناعة بأجوبة المفوضية من قبل مائة وتسعة عشر عضو ما هو الا نتاج لحراكنا الاحتجاجي، ونطالب باقي الاعضاء بتحديد موقفهم إما أن يكونوا مع الشعب ومطالبه وأما ان يكونوا ضد تطلعات الشعب وهم الخاسرون بالنتيجة، فنحن من وضعكم في مواقعكم هذهِ واننا كلنا إصرار على مواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق حلمنا بالعيش الكريم وفي وطن آمن.
فيما قال الناشط المدني حيدر زكي: إننا ومن منطلق تحقيق العدالة في كل شيء نطالب بقانون انتخابات عادل يكون فيه الجميع متساوون، فان تغيير المفوضية لا ينهي كل شيء، بل يجب إنهاء التوظيف من قبل الأحزاب الحاكمة على أساس المحاصصة، وهذا هو أس المشكلة فالأعوام التي مضت شهد البلد خلالها حالات فساد في كافة مفاصل الدولة من خلال نهج المحاصصة الطائفية الذي اعتمدته الكتل السياسية المسيطرة على البلاد، ان استخدام المال العام في الترويج لشخوصهم واستخدام مؤسسات الدولة في الضغط لانتخابهم، كل هذا أدى الى ما نحن عليه اليوم من تردٍ في كل شيء، فنحن ماضون في تظاهراتنا من أجل تحقيق الحياة الكريمة والعدالة لنا ولمستقل أطفالنا الذي بات مجهولاً بسبب الفساد والاقتتال السائد في البلد.
هذا وأنهى المتظاهرون تظاهرتهم عند مبنى المفوضية في المحافظة بترديد النشيد الوطني.
***********

ابناء البصرة يطالبون بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور
 حافظ الجاسم
تظاهر جمع غفير من شابات وشباب البصرة يوم امس الاول الجمعة امام مبنى محافظة البصرة مطالبين بحقوقهم الوطنية والانسانية التي كفلها لهم الستور .
وهتف المتظاهرون مطالبين بالاهتمام بالشباب البصريّ وتوفير فرص العمل للعاطلين منهم، حيث قال الاعلامي والصحفي احمد ستار في حديث لـ"طريق الشعب": نطالب الحكومة المحلية في البصرة بتوفير فرص العمل للشباب من اجل تحسين واقعهم الاقتصادي والاجتماعي حيث أن الشباب وبسبب ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية الصعبة قد يلجؤون الى المخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية، خاصة وان هؤلاء الشباب يمثلون نسبة لا تقل عن 40 في المائة من نفوس البصرة".
كما وطالب المتظاهرون بتغيير مفوضية الانتخابات العليا القائمة على اساس نهج المحاصصة الطائفي ، مؤكدين أهمية أن تكون هذه المفوضية ذات كفاءة ونزاهة فضلاً عن اهمية ان تكون مستقلة عن التدخلات الحزبية الطائفية والقومية.
ولم تخل التظاهرات من الهتافات المطالبة بإقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي تضمن حق الحياة الكريمة والعيش الهنيء لجميع اطياف الشعب بغض النظر عن الطائفة او العرق او القومية.
وقدد شدد المتظاهرون على عدة امور منها محاسبة الفاسدين والمقصرين في اجهزة الدولة . كما وقدموا احر التهاني والفخر والاعتزاز بالجيش العراقي الباسل الدي يخوض غمار الحرب ضد القوى الظلامية وشددوا على اهمية خروج المواطنين إلى ساحات التظاهر.
وقال المتظاهر صباح اللعيبي: "نشيد بانتصارات قواتنا الامنية الباسلة في جبهات القتال وهي تحارب قوى الارهاب بكل شجاعة ودون تردد .. ونتمنى من المواطنين الشرفاء ان يخرجوا الى ساحات التظاهر ليكملوا ما قام به الجيش العراقي عن طريق المطالبة بمحاسبة الفاسدين حيث انهم يمثلون الجبهة المقاتلة ضد القوى السياسية الفاسدة ".
وختم المتظاهرون يومهم بالتشديد على ضرورة استمرارية الحركة الاحتجاجية المدنية دون اي كلل او ملل .. وقد وعدوا بتجديد عهدهم في ساحات التظاهر في الاسابيع القادمة من اجل المطالبة بإقامة العدالة ومحاسبة المفسدين .
وعلى هامش الوقفة الاحتجاجية، قال عضو مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني : "سواء استجابت الحكومة ام لم تستجب الى مطالب المتظاهرين فإننا سنواصل المطالبة بحقوقنا وبمحاسبة المفسدين الى ان تتحقق مطالب الجماهير في اقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".
**********

جماهير النجف: قانون انتخابات عادل ومفوضية نزيهة
 احمد عباس
تجمع حشد من جماهير النجف، عصر يوم الجمعة، على حدائق مجسرات ثورة العشرين ، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية ومطالبين القضاء بمحاسبة المفسدين ومحاكمتهم ، كما وطالبوا بتشريع قانون انتخابي عادل لا يقصي الاخرين ، وإبعاد مفوضية الانتخابات عن المحاصصة واختيار موظفيها بدقة لحفظ اصوات الناخبين.
كما طالب المحتجون الحكومة المحلية بوضع الحد لما يحدث في مطار النجف من سرقات ونهب لإيرادات المطار من قبل الفاسدين من الاحزاب المتنفذة. وردد المتظاهرون اهازيج ادانت الاحداث الاخيرة التي طالت طلبة جامعة الديوانية ( قرار فصلهم ). وبعدها ردد الجميع النشيد الوطني في ختام التظاهرة.
***********

تظاهرة السماوة ترفض خصخصة الكهرباء
 عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر المئات من أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية وضد فصل الطلبة الأربعة في جامعة القادسية وضد خصخصة الكهرباء .
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها( قرار فصل الطلبة في جامعة القادسية باطل....باطل ) (لا لتهديد الطلبة والإجراءات التعسفية بحقهم) (تضامننا مستمر مع طلبة القادسية المفصولين).
واتجه المتظاهرون من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة الى مبنى مفوضية الانتخابات في المحافظة وهم يحملون الإعلام العراقية يتقدمهم المتظاهر محمد مكطوف بهتافاته الحماسية ضد مفوضية الانتخابات وقانونها وضد خصخصة الكهرباء والفساد(اطلع ياشعب لاتكول شعلية باسم الدين باكونه الحراميه ) ( كلا كلا للفساد نعم نعم للعراق ).
وأمام مفوضية الانتخابات القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة حيا فيها انتصارات قواتنا المسلحة البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر بمناسبة انتصاراتهم في قواطع عمليات "قادمون يا نينوى" على الدواعش الإرهابيين كما طالب في كلمته الحكومة العراقية بدعم الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع الاستثمار لتشيد مشاريع استثمارية مفيدة كتأسيس معامل انتاجيه واصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء محطات كهربائية .
وأضاف طربال للاسف الشديد ان الذي يحدث في العراق عكس ما تقوم به دول العالم حيث يعطى للمستثمر منشأة او معمل يستوجب تطويره واصلاحه وعندما يستلمها المستثمر يوقف العمل ويسرح العاملين في المشروع اما بإيعادهم عن العمل بصورة قسريه او نقلهم كما حصل في معمل سمنت السماوة الذي كان ينتج الف طن يومياً اصبح الان بعد الاستثمار ينتج اقل من 20الف طن شهرياً .
"وكذلك الكهرباء فكانت في البلد محطات توليد الكهرباء منتشرة فأين ذهبت وكذلك الأموال التي صرفت على الكهرباء وتقدر بـ 32مليار دولار ومازالت المشكلة قائمة. والان الاستثمار فقط على الجباية وليس لتحسين الطاقة الإنتاجية للكهرباء"، حسبما قال طربال في كلمته.
والقى احمد العبساوي ممثل اتحاد الطلبة في محافظة المثنى بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بشأن قرار فصل أربعة طلاب من جامعة القادسية. والذي جاء فيه: تفاجأ الوسط الطلابي قبل أيام بقرار صادر عن رئاسة جامعة القادسية بفصل أربعة طلاب من كلية القانون دون ذكر الأسباب الموجبة للقرار. واننا نستغرب قرار فصل الطلبة الاربعة المعرفين في الكتاب ذي الرقم 969 بتاريخ 24/4/2017 ونطالب رئاسة جامعة القادسية بالعدول عنه.
واكد الناشط المدني د. عدنان عباس على الاستمرار في التظاهر السلمي ومطالبة الحكومة بتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة فعلا بعيده عن المحاصصة الطائفية والسياسية من أجل إقامة انتخابات عادله ونزيهة.