فضاءات

تقرير " طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 26 ايار

طريق الشعب
يواصل آلاف العراقيين في أغلب مدن البلاد، تظاهراتهم المستمرة منذ نحو عامين، والمطالبة بإصلاح النظام السياسي ومحاسبة الفاسدين وتقديم الخدمات.
ويركز المحتجون على مطلب تغيير مفوضية الانتخابات بأخرى مستقلة ونزيهة، فضلاً عن تشريع قانون انتخابي عادل.
ساحة التحرير
احتشد جموع المتظاهرين تحت نصب جواد سليم، مؤكدين على مطالبهم في إصلاح الاوضاع ومحاسبة الفاسدين.
وحيا المتظاهرون القوات الأمنية بمختلف صنوفها على الانتصارات المتحققة ضد تنظيم داعش الارهابي.
وتحدثت الناشطة بشرى ابو العيس عن ما حققته التظاهرات، مؤكدة أن حملات الفاسدين ضد الحركة الاحتجاجية وتشويه صورتها فشلت.
وأكد المحتجون على مطلب ضرورة تسمية مفوضية للانتخابات مستقلة ونزيهة وابعاد الفاسدين عنها، وتشريع قانون انتخابي لا يهدر صوت المواطن.
في البصرة.. خبز، حرية، دولة مدنية
وتظاهر المئات من البصريين أمام مبنى محافظة البصرة ، يهتفون "خبز . حرية . دولة مدنية" مطالبين بإصلاح النظام السياسي ومشددين على مطلبهم الذي اعتبروه المهم ، وهو تعديل قانون الانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات على اساس النزاهة والكفاءة بعيداً عن المحاصصة والحزبية الضيقة.
وقال المتظاهر شاكر مجيد الشاهين لــ "طريق الشعب": أنه لا يظن البعض إننا نستكين أو نضعف، ونقف متفرجين وحولنا تقع الكوارث. إننا نملك إرادة الاستمرار بحراكنا الاحتجاجي ومعنا جميع الغيارى من أبناء شعبنا ، من أجل خلق البديل، هذه الأوضاع التي لن تنتهي إلّا بالعدالة الاجتماعية وبناء دولة المؤسسات الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية ، ضمن وحدة وطنية كفيلة ببناء المجتمع المتطور الجديد.
النجف: قانون عادل ومفوضية نزيهة
وتجمعت حشود جماهير النجف، عصر يوم الجمعة، على حدائق مجسرات ثورة العشرين، منددة بالفساد والمحاصصة الطائفية ومطالبة بمحاسبة المفسدين ومحاكمتهم. كذلك طالبوا بتشريع قانون انتخابي عادل لا يقصي الاخرين، وأبعاد مفوضية الانتخابات من المحاصصة واختيار مفوضيها بدقة لحفظ اصوات الناخبين وعدم سرقتها من قبل الاحزاب المتنفذة.
التغيير والإصلاح
مطلب الناصرية
تظاهر عدد كبير من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي مطالبين بالتغيير والإصلاح وإصرارهم على تغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات واعتبروه مطلبا وطنيا خالصا .
وقال المتظاهر صلاح محمد: مطلبنا الرئيسي هو تغيير مفوضية الانتخابات لأنها مبنية على باطل وفق مبدأ المحاصصة ووجب لزاما تغييرها وفق الأسس والمفاهيم المهنية ولا يقتصر الأمر على هذا الجانب فقط بل يجب أيضا تغيير قانون الانتخابات الذي أجحف الكثير من لهم الحق في قيادة هذا البلد.
كربلاء: تغيير المفوضية مطلبنا
وشهدت مدينة كربلاء يوم امس الاول الجمعة تجمعا جماهيريا واسعا، ضم المئات من ابنائها، رجالا ونساء كبارا وشبابا واطفالا. احتشدوا امام مبنى المحافظة، حيث انضم الى التجمع حشد آخر يضم العشرات من اهالي ناحية الحسينية، مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات وتشريع قانون انتخابي ينصف المهمشين وينهي الغاءهم، ورفعوا لافتات تطالب بالإصلاح والتغيير.
تظاهرة الكوت
وتظاهر العشرات من ابناء الكوت عصر يوم الجمعة امام مجلس محافظة واسط، مطالبين بإلغاء قرار لجنة الخبراء الذي يقضي باعادة ستة من أعضاء مجلس المفوضية السابقة، وكذلك تعديل قانون الانتخابات.
جماهير الديوانية: احرار ما نسكت بعد
وانطلقت تظاهرة جماهيرية عصر الجمعة في مدينة الديوانية، ضمت العديد من المواطنين ومن مختلف الشرائح مطالبة بضبط الواقع الامني وتوفير اجواء من الثقة بين المواطن والسلطة باعتبار انها الراعية لحياة المواطنين.
وكذلك طالبوا بعدم تسيس المفوضية وابعادها عن الكتل والاحزاب وان تكون حيادية، كما شددوا على ضرورة عدم اغفال ملف الفاسدين الذي يمثل عقبة امام بناء الدولة.
في السماوة: تحسين الكهرباء
طافت شوارع مدينة السماوة عصر يوم الجمعة تظاهرة كبيرة شارك فيها المئات من أهالي السماوة الذين انطلقوا من امام مكتب سفريات الخطيب في منطقة الشرقي في اتجاه شارع باتا وسوق السماوة الكبير.
وندد المتظاهرون بالفساد والمحاصصة الطائفية رافعين شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين وعدم التساهل معهم وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها كما طالبوا بعدول الحكومة عن مشروع خصخصة الكهرباء. بعدها اتجه المتظاهرون الى مبنى مفوضية الانتخابات في السماوة وهم يرددون هتافات (الينتخب ذوله بعد خاين يظل لها البلد)، في إشارة إلى الفاسدين والفاشلين.
من بابل: لا للفاسدين
وتظاهر الآلاف من أهالي محافظة بابل يوم الجمعة امام مبنى المحافظة، وانطلقت بعدها الجموع في مسيرة بشوارع مركز الحلة في اتجاه ساحة الصدرين (الاحتفالات).
الناشط المدني والكاتب د سلام حربة ومن خلال كلمة التظاهرة التي القاها على مسامع المحتجين قال: اليوم نقف ضد المفوضية اللامستقلة للانتخابات ونرفض اعادة تدوير الوجوه بنفس منهجية الفساد وهي المحاصصة المقيتة، وبين ان الفاسدين لن يهنؤا ما دام هناك أصوات محتجة تطالب بالتغير ومحاسبة الفاسدين، وأضاف حربة: ان تظاهرة اليوم جمعت جمهور التيار المدني والتيار الصدري بهتافات موحدة ضد الفساد والمحاصصة ورفض كل انواع التعسف والارهاب بأشكاله وأصنافها ودرجاته.