فضاءات

في ملتقى "نيبور" بالديوانية .. حول الأهزوجة في التراث الفراتي

نديم البياتي
في باكورة نشاطاته الثقافية، أقام "ملتقى نيبور" الثقافي، أحد نوافذ اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، أمسية ثقافية عنوانها "الاهزوجة في التراث الفراتي"، تحدث فيها الباحث نصير جابر بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالتراث الشعبي.
الأمسية التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون وسط الديوانية، أدارها د. مديح صدام، مباركا اتحاد الأدباء استحداثه "ملتقى نيبور" الثقافي، الذي أعلن عن تأسيسه الأسبوع الماضي سعيا منه إلى إيجاد منافذ رديفة له تدعم الثقافة والأدب من خلال احتضان التجارب الشابة، وتقديم كل أشكال الدعم لها في سبيل انضاجها ودفعها نحو المساهمة في تفعيل المشهد الثقافي.
الباحث نصير جابر، وفي معرض حديثه، تطرق إلى الأصل اللغوي لمفردة "هزج"، وشرح ما ورد عنها في العديد من المعاجم اللغوية، لافتا إلى ان "الهوسة" الشعبية المعروفة في مناطق الفرات الأوسط، هي أحد أهم فنون الأهازيج.
وتتبع الباحث الضيف في حديثه الأصل التاريخي للأهزوجة، وكان ميالا إلى اعتبارها من بقايا التراث العراقي السومري القديم.
ثم عرّج على عروض الأهزوجة، وبنائها الفني، وتطرق إلى مضامينها اللغوية وطبيعة لغتها، مستشهدا بنماذج دالة عن ذلك.
وتحدث جابر عن أغراض الأهزوجة، وذكر منها المدح والرثاء والفخر والألغاز، وتناول أيضا "الأهزوجة السياسية"، ثم ألقى الضوء على مواصفات مؤدي الأهزوجة (المهوال)، ذاكرا نماذج من (المهاويل) في العصر الحديث.
وانتهى الضيف في حديثه إلى ان للأهزوجة، باعتبارها فنا، دورا في توثيق الكثير من الأحداث التاريخية المهمة التي تعاصرها. كذلك أشار إلى ان لجنس الأهزوجة أمثالا في آداب وموروثات الأمم المختلفة.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات انصبت في موضوعها.
يشار إلى ان "ملتقى نيبور" الثقافي، عقد الأسبوع الماضي جلسة للإعلان عن تأسيسه، وبعد إجراء الانتخابات فاز المهندس والناشط المدني محمد نزال رئيسا له، والشاعرة دلال الكرعاوي نائبة للرئيس، والسيد علاء حسين كندوح أمينا للجنة الثقافية، والشاعر سليم جواد الشبلي مسؤول العلاقات العامة، والشاعر جواد الشرهاني أمينا للسر.