فضاءات

المهرجان الثقافي الأول ( ميزوبوتاميا ) حدث ثقافي عراقي –هولندي هام في لآهاي/ هولندا

عبد الرزاق الحكيم
نظمت إدارة ( مسرح لآك ) في دنهاخ ( لآهاي) وبالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني في (MJG) لآهاي , بضمنها منظمة
وجمعيةالبيت العراقي / لآهاي ومنظمات آخرى ... وذلك يوم السبت المصادف 14/أكتوبر /2017
أفتتح المهرجان من قبل الناشط المدني محمد الأمين الكرخي بكلمة ترحيبية وباللغتين العربية والهولندية بالحضور الكريم , راجيا للجميع أمسية ممتعة ومفيدة ... كما وضح فقرات برنامج المهرجان وأهميته في عكس ثقافتنا العراقية للمجتمع الهولندي , عبر المجالآت الثقافية المتعددة , ومنها الفن التشكيلي الذي شاركت فيه الفنانة التشكيلة الشاعرة رملة الجاسم وستار نعمة المشارك من بلجيكا والفنان التشكيلي الشاعر موفق السواد , وريزان نعيم ... وايضا معرض لكتب من أصدارات البيت العراقي و مؤسسة ( أم , يي , خي ) حيث عرضت مجموعة من الكتب من تأليف كتاب عراقيين , ومن دار نشر ميلانو ... كما كان للشعر دوره في هذا المهرجان الكبير ... حيث شاركت فيه شاعرات سوريات هن ... لين ياسين وماجدولين الرفاعي بقصائد متنوعة تحكي عن الغربة القسرية بعد الحرب التي مازالت مستمرة ضد داعش الأرهابي , ومنظمة القاعدة النصرة وغيرها ... وبعضا من قصائد الغزل .. كما قرأت الشاعرة العراقية القديرة بلقيس حميد حسن عدد من قصائدها .. التي تهم المرأة العراقية ورؤيتها للتغير ومعاناتها في ضل الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب العراقي , كما قرأت قصائد من الغزل , صفق لها الجمهور طويلا ... وأيضا قراءآت للشعراء العراقيين صلآح حسن وناجي كريم وخالد النجار من تونس وعماد فؤاد من مصر ... وكان للمسرح العراقي حضور قوي في المهرجان من خلآل مسرحية ( الى هناك ) للمخرج والممثل الرائع صالح حسن فارس ... الذي أبدع في حركاته التعبيرية , ومن خلآل مرونة الجسد مع الموسيقى وخلفية سينمائية , تحاكي الممثل ... بعدها تم عرض عدد من الأفلآم العراقية بالتعاون مع مهرجان الأفلآم العربية الذي عرض في روتردام هذا العام ... وهي لمخرجين وممثلين عراقيين شباب ... تناولت هذه الأفلآم معانات النازحين داخل الوطن بسبب إجتياح داعش لثلث أراضي العراق وقتل وتهجير بعض من مكونات الشعب العراقي ومن معارضين لدولة الخلآفة المزعومة ... كما تم في هذا المهرجان تكريم الشاعر والمترجم الدكتور صلآح نيازي , وعرض بعضا من كتبه المترجمة ودواوينه الشعرية وباللغتين العربية والإنكليزية ... حيث حاوره الإعلآمي الشاعر شعلآن شريف , عن سيرته الذاتية الذي عرضها في احدى كتبه , وعن تجربته الشعرية , وإنجازاته في مجال الترجمة من والى اللغة الإنكليزية ... كما قرا الشاعر نيازي , بعضا من قصائده باللغتين العربية والأنكليزية , صفق لها الجمهور طويلا . تخللت المهرجان فترات إستراحة , لتناول المشروبات والشاي والقهوة والسندويجات ... وللإطلآع على الكتب المعروضة لمؤلفين عراقين ومن منشورات البيت العراقي /لآهاي وأيضا فولدرات التيار الديمقراطي في هولندا , وفولدرات مؤسسة
Letsel Advies
التي تقدم النصائح للذين يتعرضون لحوادث السير , سواء داخل المدنية او خارجها على الطرق السريعة والخدمية أوأثناء العمل أو البيت , وتتكفل بكل الإجراءات القانوية إتجاه شركات التأمين , لقاء عمولآت بسيطة لا تتجاوز 5% من المبالغ الذي يتحصل عليها الشخص المتضرر .
ومسك الختام كان مع الشاعر العراقي المبدع مأمون النطاح , ومع قصائده التي الهبت حماس الجمهور من خلآل التصفيق والترديد والمشاركة ... التي كانت تؤدى مع الموسيقى كلوحة فنية رائعة ... تضمت القصائد معاناة الشعب العراقي , جراء احتلآل داعش المجرم لثلث اراضي العراق وتدمير بناه التحتية وقتل وتشريد ونزوح السكان ... ويدعو للمصالحة الوطنية بين مكونات المجتمع العراقي ... كما قرأ بعضا من قصائد الغزل ومجموعة من أبوذياته العبرة الجميلة الرائعة , سواء الوطنية منها أو في الغزل والحب ... صفق لها الجمهور طويلا تعبيرا عن الإستحسان والتقدير .
وفي نهاية المهرجان ... شكر السيد محمد الأمين الكرخي الإداري المشارك في تنظيم هذا المهرجان الثقافي العراقي الحضور الكريم , ووعدهم بتطوير المهرجان القادم ليشمل العديد من المجالآت الثقا فية العراقية .