فضاءات

تقرير "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 27 تشرين الأول 2017

متظاهرو التحرير: المفوضية الجديدة أشد إمعانا بالمحاصصة الطائفية
رعد محمد حسن
شهدت ساحة التحرير، الجمعة الماضية، حضورا واسعا، للتنديد بالقوى التي صوتت على مفوضية الانتخابات الجديدة التي اقرها البرلمان اخيرا، والتي عدوها تكريسا للمحاصصة الطائفية والاثنية وتحد صارخ للمطالبات الجماهيرية والتظاهرات الشعبية التي تتواصل لعامها الثالث.
كلمة مستمرون القاها الناشط المدني اصيل الحبيب، قال فيها "لقد عاهدنا شعبنا ان نبذل الغالي والنفيس من اجل الاصلاح وعلى مدى ثلاث سنوات مارسنا ضغطا على السلطات الثلاثة من اجل التخلص من المحاصصة الطائفية وبقينا مستمرين رغم حملات التشويه والافتراءات والتخوين، ايمانا منا باننا لا يمكن ان ننال مطالبنا اذا ما تقاعسنا".
واضاف، "لقد صمدنا بعزمكم وبدماء الشهداء الذين سقطوا هنا في ساحة التحرير واوصلنا صوتكم بتغيير المفوضية التي هي اس المحاصصة واصلاح نظامها الانتخابي لكنهم بما يملكون من مراوغة واستهتار بمطالبنا اقروا مفوضية اشد امعانا بالمحاصصة واكثر هيمنة للأحزاب الطائفية المتنفذة, وليس امامنا الان الا الاستمرار في نهجنا السلمي والمدني في التظاهر لتحقيق التغيير".
من جهته، القى الناشط المدني جاسم الحلفي كلمة، حول بيان اللجنة المركزية للاحتجاجات الشعبية في العراق، قائلا "لقد عمل المتنفذون ليل نهار من اجل التمديد للمفوضية السابقة كي ما يعودوا مرة اخرى للجلوس على عرش السلطة مما يمنحهم حصانة قانونية تبقيهم في الحكم فترة اطول لكن بفعل التظاهر والضغط الكبير تم تغيير المفوضية، لكن المؤسف ان تأتي المفوضية الجديدة بالمحاصصة ايضا، لتعيد انتاجهم مرة اخرى".
واضاف، ان "من صوت على المفوضية الجديدة ليس بينهم من يمثل المتظاهرين، سواء كان من التحالف المدني ام من كتلة الاحرار"، مضيفا، "نحن من هنا نوجه رسائل الى المفوضية بعد ان تم التصويت عليهم ان لا يخضعوا للمتنفذين ولا يكونوا وعاء يحمي الفاسدين، وعليهم ان يكونوا حياديين ومسافاتهم متساوية للجميع وان يكون انحيازهم للقانون وقواعد العدل وان لا ينجروا مرة اخرى لأهواء الفاسدين والتزوير لهم واعادة انتاجهم.
وتابع، ان "لم يسمعوا رسالتنا هذه فأن صوت الاحتجاجات قادر على اقالة المفوضية الجديدة, وفي ذات الوقت نطالب بإشراف مباشر على الانتخابات برمتها من قبل الامم المتحدة ومن خلال يونامي واشراف القضاء، من بدء العملية الانتخابية الى اعلان النتائج، كذلك توفير المساحة الكافية لمنظمات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات بشكل كامل".
********

البصريون: لا لمفوضية انتخابات رهينة الكتل المتنفذة
أحمد العكيلي
خرج، الجمعة الماضية، حشد من المتظاهرين في محافظة البصرة، بمشاركة القوى المدنية وتنسيقية الشباب المدني لحركة الاحتجاج، حيث أدانوا تصويت مجلس النواب العراقي على مفوضية انتخابات غير مستقلة وفق نظام المحاصصة الطائفية، معتبرين ذلك تحديا لإرادة الجماهير المحتجة، التي تدعو الى مفوضية انتخابات مستقلة بعيداً عن الحزبية الضيقة وأن تكون ضمن مطالب الشعب وحراكه الاحتجاجي.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "ناشطي التيار المدني تتصدرهم تنسيقية الشباب المدني بهتافات عبرت عن رفض واستنكار مفوضية انتخابات مرهونة بنظام واشخاص متنفذين في السلطة.
وذكر عدد من المتظاهرين لــ"طريق الشعب" "نحن مصرون وبكل عزم على مواصلة التظاهر والاحتجاج السلمي من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وثابتون في ساحاتنا الاحتجاجية دون كلل او ملل، ومصرون ايضا على التغيير وخاصة تغيير مفوضية الانتخابات التي حاولوا من خلالها إعادة إنتاج أنفسهم".
المتظاهر عقيل علاوي قال لــ"طريق الشعب" نحن ماضون للتغيير، تغيير بنية النظام السياسي على قاعدة دولة المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات وتحقيق الاماني لعموم شعبنا، كما نرفض أي تصويت يكون بالضد من إرادة الجماهير المتمثلة بالحراك الاحتجاجي المطالب بالتغيير، ولاسيما تغيير مفوضية الانتخابات وقانون انتخابي عادل ونزيه".
*********

ابناء السماوة يكررون المطالبة بمفوضية انتخابات مستقلة
عبدالحسين ناصر السماوي
نظم حشد من أهالي مدينة السماوة، الجمعة الماضية، وقفة احتجاجية في كورنيش السماوة استنكروا فيها انتخاب مفوضية الانتخابات وفق المحاصصة الطائفية والسياسية من قبل الأحزاب المتنفذة بالسلطة.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب الحكومة بمفوضية انتخابات مستقلة وقانون انتخابي عادل يضمن جميع الأصوات ويسهم في ازاحة الوجوه التي عاثت في البلاد فسادا وخرابا".
الناشط المدني يحيى محمد طربال قال لـ"طريق الشعب"، "سنواصل حراكنا السلمي ونطالب بتغيير المفوضية التي انتخبت مؤخراً من قبل مجلس النواب وفق أسس طائفية ومحاصصة حزبية مما يجعلها مفوضية غير مستقلة، إضافة إلى قانونها غير العادل الذي يتيح الفرصة للأحزاب المتنفذة العودة الى السلطة مرة اخرى".
وأضاف طربال، "نطالب الحكومة بتغيير المفوضية باختيار عناصر كفؤة ونزيهة، لكي نضمن نزاهة الانتخابات، وتمثيل اوسع للجماهير بدلاً من تكريس المحاصصة والاستحواذ على السلطة دون وجه حق".
*********

جماهير الديوانية: لا للمحاصصة .. لا للفساد
عادل الزيادي
تظاهر العشرات من مواطني الديوانية، الجمعة الماضية، انطلاقا من امام جامع المصطفى، ونددوا بالفساد الذي استشرى في معظم مفاصل الدولة مستهجنين ما جرى اخيرا من اختيار مجلس المفوضين على اساس المحاصصة السياسية.
ونقل مراسل "طريق الشعب" عن المتظاهرين، "انهم يطالبون باعتماد قضاة مستقلين مهنيين وكفؤين لإدارة مجلس المفوضية".
المتظاهر عدنان عبد الرزاق، قال لـ"طريق الشعب" انه "مع الاسف ان طموحات الاحزاب المتنفذة الفاسدة لا تتناسب مع ارادة شعبنا الساعية الى تصحيح المسار السياسي وابعاده عن المحاصصة السياسية والطائفية ورسم الطريق السليم لبناء عراق ديمقراطي موحد، بعيدا عن الصراعات والاختلافات".