فضاءات

في مقر شيوعيي كربلاء .. احتفال بمئوية ثورة اكتوبر الاشتراكية

عبد الواحد الورد
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، حفلا في مناسبة الذكرى المئوية لثورة اكتوبر الاشتراكية عام 1917.
حضر الاحتفالية التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية في مركز المحافظة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمهتمين بالشأنين السياسي والاجتماعي.
سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، افتتح الحفل بكلمة تناول فيها وقائع الثورة وأحداثها، مسلطا الضوء على إنجازاتها طيلة سبعين عاما من عمرها.
وتطرق القريني إلى الكتاب الموسوم "عشرة أيام هزت العالم" للكاتب الأمريكي جون ريد، الذي يسرد تفاصيل ما جرى من أحداث منذ ساعة الصفر واللحظة الأولى لانطلاق الثورة، وتتحدث عن الدور النضالي لقائد الثورة ومنظرها وموجهها فلاديمير لينين، الذي استطاع أن يضع أساس أول دولة اشتراكية في العالم، تمثلت في الاتحاد السوفيتي.
وساهم في الاحتفالية الرفيق مرتجى إبراهيم، الذي قدم عرضا سينمائيا يحكي قصة الثورة وقيامها ومنجزاتها التي ضمنت مصالح العمال والفلاحين والكادحين والكثير من شعوب العالم، وكيف ان النظام الاشتراكي ساند كل قوى التحرر في العالم، حتى انطلقت ثورات اشتراكية في الكثير من البلدان اقتداء بالثورة الاشتراكية الأولى.
الرفيق د. عبد الحميد الفرج، الذي يعد من شيوعيي الرعيل الأولى، وكان من نزلاء سجن الكوت عام 1948، ألقى كلمة في الاحتفالية استذكر فيها وقائع الحفل الذي كان قد أقامه نزلاء السجن في ذلك الوقت، في مناسبة ذكرى انطلاق ثورة اكتوبر، مبينا ان الرفيق الشهيد الخالد فهد كان حاضرا في الحفل، هو ورفاقه الشهداء الخالدون زكي بسيم وحسين الشبيبي، والعديد من الشيوعيين الآخرين الذين كانوا نزلاء في السجن.
هذا وساهم العديد من الحاضرين في الحديث عن الثورة ومنجزاتها، وعن ذكرياتهم النضالية في سبيل وطنهم وشعبهم، وما تعرضوا له من ملاحقات واعتقالات وتعذيب على أيدي الأنظمة الدكتاتورية المبادة، في سجون الحلة والكوت ونكرة السلمان.