فضاءات

تقارير طريق الشعب عن تظاهرات الجمعة 17/ 11/ 2017 ضد تغيير قانون الأحوال الشخصية

متظاهرو التحرير يرفضون تعديل"الاحوال الشخصية"
حميد المسعودي
بحضور نسوي وشبابي بارز من القوى المدنية وغيرها، تظاهر العشرات في ساحة التحرير، الجمعة الماضية، رفضا لتعديل قانون الأحوال الشخصية ١٨٨ لسنة ١٩٥٩.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رددوا شعارات تطالب بإلغاء مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية ١٨٨ لسنة ١٩٥٩، الذي طرح في البرلمان في قراءة أولى، والذي واجه معارضة شديدة من قبل القوى المدنية والدينية على حد سواء، باستثناءات بعض أحزاب الإسلام السياسي المتنفذة، والراغبة في الهروب من الأزمة الخانقة التي تعصف بالبلاد جراء فشلها في إدارة مختلف الملفات".
وتابع، ان "المتظاهرين هتفوا بـ(يا شعب لا تسكت بعد - داعش وصل للبرلمان)، في إشارة الى التشريعات والتعديلات المقترحة على القانون النافذ، التي من شأنها انتهاك حقوق المرأة والحط من قيمتها وامتهان كرامتها، وهي على هذا الأساس لا تختلف عن ممارسات الإرهابيين الدواعش في تعاملهم مع المرأة"، بحسب المحتجين.
********

جماهير البصرة تطالب بإلغاء تعديل قانون الأحوال الشخصية
محمود سعدون
تظاهر العشرات من أهالي البصرة، الجمعة الماضية، أمام مبنى محافظة البصرة، مرددين هتافات تطالب بإلغاء تعديل قانون الأحوال الشخصية الذي يهمش المرأة العراقية، ويعد انتهاكا صارخا لحقوق المرأة والطفل.
الناشط السياسي والحقوقي كاظم محسن قال لـ"طريق الشعب"، "يعد هذا القانون من أفضل القوانين في المنطقة العربية رغم الثغرات الموجودة فيه، إلا أن محاولات تعديله بنهج طائفي ومذهبي، يضر بحقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة"، مضيفا ان "المشروع المقترح يساعد على التقسيم وإذلال المرأة، وهو يتناقض جملة وتفصيلاً مع القوانين الدستورية".
الناشط المدني جبار مصيخ قال لـ"طريق الشعب" ان "البرلمان والحكومة مازالا يتجاهلان مطالب الجماهير، ولا توجد أي مراعاة لمطالب الشعب العراقي والرأي العام العراقي، وعملية الاستنكار التي شملت تعديل قانون الأحوال الشخصية".
*******
ابناء الناصرية يرفضون تعديل قانون الاحوال الشخصية
باسم صاحب
تجمع عدد كبير من ابناء الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي بحضور واضح من رابطة المرأة العراقية وعدد من الناشطات المدنيات، لرفض تعديل قانون الاحوال الشخصية المثير للجدل والذي يسعى اليه مجلس النواب، والذي يرسخ الطائفية ويشرعن زواج الاطفال. الناشطة اسيل الشمري، ألقت كلمة رابطة المرأة العراقية، والتي جاء فيها: "نحن في رابطة المرأة العراقية نؤكد على عدم المساس بالضمانات التي يوفرها قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 للمرأة العراقية، ونلفت الانتباه الى التزامات العراق الدولية وأهمها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) واتفاقية حقوق الطفل والإعلان العالمي لحقوق الإنسان". كما القى الناشط المدني كريم رؤوف كلمة مستمرون، قال فيها ان "ما يسعى اليه مجلس النواب بتعديل القانون رقم 188 لسنة 1959، هو ترسيخ الطائفية السياسية في مؤسسات الدولة ومفاصلها، والعمل على تقنين ذلك بدهاء في تشريعات تهدف في نهاية المطاف الى تفتيت الوحدة الوطنية، وتمزيق نسيج المجتمع العراقي، بذريعة الشريعة والحقوق والخصوصيات"، مبينا ان "الملاحظة الاساسية على مشروع التعديل هي تقنينه الطائفية السياسية في الواقع الاجتماعي، وهذا هو التهديد الاخطر للهوية الوطنية، الى جانب العيوب التي احتواها التعديل، ومنها الحط من كرامة المرأة وقضم حقوقها وإعادتها الى عصر الحريم".
******

في كربلاء.. وقفة احتجاجية ضد مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية الجديد
عبد الواحد الورد
شهدت محافظة كربلاء، الأربعاء الماضي، وقفة احتجاجية لناشطين مدنيين، شاركت فيها رابطة المرأة العراقية ولجنة تنسيقية كربلاء للحراك الجماهيري، رفضا لتعديل قانون الاحوال الشخصية.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المشاركين في الوقفة الاحتجاجية نددوا بمشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية الجديد، ونبهوا الى مخاطر واضرار تعديل قانون الاحوال الشخصية النافذ رقم 88 لسنة 1959الذي يراعي وحدة النسيج الاجتماعي العراقي".
واضاف، ان "الناشطين رفعوا شعارات رافضة للتعديل الجديد، منها: )لا تقتلوا الطفولة بشهواتكم) و(قانونكم يكرس الطائفية في بلادنا) وايضا (لا لزواج القاصرات لأنه جريمة بحق الطفولة).
********

النساء المدنيات ينظمن وقفة احتجاج في الكوت
طريق الشعب
اقامت النساء المدنيات والحراك المدني في واسط، الجمعة الماضية، وقفة احتجاجية، شارك فيها العديد من ابناء الكوت احتجاجا على تعديل قانون الاحوال الشخصية الذي ينتهك حقوق المرأة ويجسد الطائفية ويمزق وحدة النسيج الاجتماعي، بحسب القائمين عليها.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الوقفة شاركت فيها منظمات نسوية من رابطة المرأة العراقية ومنظمة آفاق النسوية وشخصيات من المحافظة وانصار من التيار الصدري"، مبينا ان "بيان الوقفة للنساء المدنيات قامت الناشطة المدنية سناء تركي بإلقائه".
**********

أبناء السماوة يستنكرون تعديل قانون الأحوال الشخصية وانتخاب مفوضية الانتخابات
عبد الحسين ناصر السماوي
نظم حشد من أهالي السماوة، الجمعة الماضية، وقفة احتجاجية في كورنيش السماوة، استنكروا فيها انتخاب مفوضية الانتخابات وفق المحاصصة الطائفية والسياسية من قبل الأحزاب المتنفذة في السلطة.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رفضوا أيضا تشريع قانون الأحوال الشخصية مطالبين مجلس النواب والمرجعية الدينية بسحب المشروع، والذي يحط من كرامة المرأة وحريتها".
والقى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة، قال خلالها: "سنواصل حراكنا السلمي ونطالب بتغيير المفوضية التي انتخبت مؤخراً من قبل مجلس النواب، وهذه المفوضية لا تمثل طموحات الشعب العراقي وإنما تمثل طموحات الاحزاب المتسلطة".
وأضاف طربال ان "قانون الانتخابات يجب ان يشمل جميع المشاركين في التصويت ولا يكرس الطائفية والاستحواذ على السلطة دون وجه حق".
الناشط المدني خالد احمد، القى بيان التيار المدني/ مستمرون، حول تعديل قانون الأحوال الشخصية المثير للجدل، تضمن البيان رفض التيار المدني هذا القانون لأنه ترسيخ للطائفية السياسية في مؤسسات الدولة ومفاصلها، إضافة إلى ان هذه التشريعات تهدف إلى تفتيت الوحدة الوطنية وتمزيق نسيج المجتمع العراقي".
وجاء في البيان أيضاً، ان "هذا المشروع جاء بوعي كامل من أصحاب المشاريع الطائفية في مجلس النواب، والذين يريدون النيل من كرامة المرأة العراقية وقضم حقوقها وإعادتها الى عصر الحريم والسماح بزواج القاصرات بذريعة الشريعة الإسلامية".