فضاءات

موسع فكري في هولندا / مجيد إبراهيم خليل

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا موسعا فكريا يوم 25/11/2017،على قاعة النادي الثقافي المندائي في لاهاي، بحضور كبير للرفاق والأصدقاء، تناول موضوعة الدولة المدنية، عبر ثلاثة محاور، هي:
المحور الأول: الدولة المدنية الديموقراطية بديل الدولة الفاشلة.
المحور الثاني: عن شكل ومضمون الدولة المدنية، الشغل الشيوعي المدني في الميدان الطلابي أولا وفي الريف أولا.
المحور الثالث: إلى ماذا تستند الدولة الدينية؟
وضح الرفيق، سكرتير المنظمة أهمية الموضوعة وراهنيتها، ثم وقف الحضور الكريم دقيقة صمت حدادا، إجلالا لشهداء شعبنا.
طرح الرفيق هاشم نعمة في المحور الأول مقدمة نظرية معمقة عن مفهوم الدولة المدنية الديمقراطية، ثم انتقل من التنظير إلى التطبيق، بالحديث عن مفهوم ومقررات الدولة الفاشلة ومقومات الدولة المدنية، أعقبها باستنتاجات البحث. وأشار الرفيق جاسم المطير في المحور الثاني إلى ضرورة العمل الجاد في الوسط الطلابي، وفي الأرياف من أجل تحقيق حلم الدولة المدنية، وطرح مجموعة من المهمات النضالية على القوى الديمقراطية ضرورة تحقيقها. أما الرفيق مجيد إبراهيم فقد أشار في المحور الثالث إلى مصطلح الدولة الدينية نظريا عند بعض الفرق الإسلامية، ثم عرض وجهة النظر القائمة على اعتبار الخلافة منصبا سياسيا، ثم علل ظهور المصطلح في العصر الحالي.
وبعد تقديم كل محاضر عرضا مكثفا عن مضمون مساهمته، أتيحت الفرصة للجمهور للتعقيب والإضافة وطرح الأسئلة، التي تنوعت وعكست اهتماما جادا، وقد تنوعت محاور التساؤلات : هل يمكن وكيف يمكن بناء الدولة المدنية الديموقراطية في الظروف الحالية، وماهي القوى القادرة على بنائها، وما العلاقة بين العلمانية والديموقراطية، وما تعليل تبني قوى الإسلام السياسي لشعار الدولة المدنية، الاقتصاد الريعي وأثره على وعي الجمهور، والعلاقة بين التنوير والتنمية، وغيرها. وقد دار الحوار في أجواء من الديمقراطية واحترام الرأي الآخر، وختمت الفعالية بتقديم باقات الورد للرفاق المحاضرين من منظمة الحزب.