فضاءات

الاسبوع الثقافي العراقي في غرب السويد

احسان البيروتي
برعاية الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، اقام البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في يتيبوري أسبوعا ثقافيا للفترة من 19 /11لغاية 24/ 11 على قاعة البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة.
كان افتتاح هذا الأسبوع الثقافي مع معرض تشكيلي لنخبة من الفنانين العراقيين في غوتنبيرغ، وافتتح المعرض بكلمة القاها حمزه عبد سكرتير البيت الثقافي العراقي حيث عبر عن مشاعره وسعادته بهذا الحضور من الجالية العراقية في المدينة ومشيرا الى ان هذا الأسبوع الثقافي هو استمرار للحركة الثقافية ودعمها بالشكل الصحيح ورسم هوية البلد من خلال الثقافة وتنشيطها.
وفِي الْيَوْمَ الثاني كان هناك موعد مع السينما العراقية، حيث عرض فيلم گرنيتنه للمخرج عدي رشيد وسط حضور كبير
وفِي يوم جديد أيضا وضمن هذه الفعاليات استضاف البيت الثقافي العراقي
الكاتب والشاعر والنصير لطيف السعدي قادما من روما، وفِي بداية الأمسية التي قدمها به الاستاذ عباس سميسم متحدثاً عن نضال هذا الشاعر وحبه للناس، عرض فيلم وثائقي قصير يتحدث عن حياة لطيف السعدي، بعنوان لطيف شاعر مكافح، بعدها قرأه لطيف قصائده التي كانت مطرزة بالحب ووجع الغربة التي أخذت الكثير من حياته.
وكان مسك الختام في اليوم الأخير، مع الشخصية الإعلامية والكاتب والسياسي عبد المنعم الأعسم، حيث قدم محاضرة عن الاستفتاء والإعلام، كان لها صدى واسع بين الحضور وفتحت مجالا واسعا للحوار والنقاش.