فضاءات

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 1 كانون الأول 2017

محتجو ساحة التحرير: علينا ان نقف سدا منيعا ويدا واحدة ضد الفاسدين
رعد محمد حسن
جمع بهي من المحتجين احتشد في ساحة التحرير، الجمعة الماضية، معبرين عن تضامنهم في محاربة الفساد والفاسدين والوقوف في وجه من يحاول العودة ثانية منهم الى السلطة من خلال الاغراءات والوعود الكاذبة التي لم يجن الشعب منها سوى البؤس والدمار وضياع البلد وفقدان الامن والامان انها لحظة تاريخية فليس علينا ان نبيع الكثير الدائم والثمين بالقليل الزائل والرخيص .
مجموعة من الطلبة حضرت التظاهرة والقى بالنيابة عنهم الطالب علي عبد الامير كلمة مخاطبا فيها المحتجين انتم من علمنا ان حب الوطن من الايمان وصمودكم طوال السنوات الماضية وثباتكم وسلميتكم الرائعة حرك في سائر الشعب مشاعر الحب والتعاطف معكم ونحن الطلبة كنا ننظر والى فترة ليست ببعيدة الى مطالبنا التعليمية على انها الاهم ومن مدرسة التحرير امنا ان الوضع لن يكون افضل الا اذا استهدفنا مطالب حقيقية وجذرية فاذا كان هناك برلمان يمثل الشعب حقيقة فهو لا ريب سينتج حكومة من الاكفاء المختصين والمخلصين ويعيد للتعليم هيبته وللتدريس مكانته نحن اليوم بينكم لأننا جزء منكم ولان ما تطالبون به هو حق وعادل .
في كلمة "مستمرون" التي القتها الناشطة المدنية دينا الطائي , قالت , من المفارقة ان يحاول الفاسدون من المتنفذين الادعاء بان الجميع متورط في الفساد ولا توجد جهة لم تتلطخ يدها بالفساد وسرقة المال العام وكذلك تحميل المواطن بدون وجه حق اسباب وتداعيات هذا الفساد ويراد من ذلك خلط الاوراق والتغطية على رموز الفساد والفاسدين وحمايتهم من الملاحقة القانونية وبذلك تكون مهمة التصدي لهم بالغة الصعوبة وخاصة ان طبيعة النظام المبني على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية يعقد عملية متابعتهم ومحاصرتهم لكن تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في كل الاعمال هو الفساد بعينه ومن هنا يمكن تشخيص الفاسدين وخاصة اذا ما شرع قانون من اين لك هذا , ولكن المهم في حملة مكافحة الفساد ان تفتح الملفات الكبيرة التي كلفت العراق دماء واموال كثيرة ومنها تداعيات سقوط الموصل ومذبحة سبايكر والصقلاوية وعقود الكهرباء ووغيرها من الملفات الكبيرة .
واختتم الناشط يحيى الموسوي من اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات بكلمة قال فيها انه لأمر مؤسف ان الفساد تفشى واستشرى في بلدنا بشكل فاق كل الحدود واننا واياكم على علم تام بان لا خير يرتجى من تلك الوجوه الكالحة لذا اخذنا على عاتقنا ان نسير على طريق الاحتجاجات واليوم وصاعدا يتحتم علينا اكثر مما مضى وفي هذه المرحلة الحساسة ان نقف بسيل عراقي مخلص وزخم وطني عالي بين الحكم وبين الفاسدين كي لا يصلوا مرة اخرى الى الحكم والوصول الى مركز القرار , علينا ان نحذر الشعب ان لا يبيعوا مستقبلهم وامنهم وثرواتهم بصفقة جائرة , وان لا يبيعوا الكثير الدائم والثمين بالقليل الزائل والرخيص علينا ان نقف سدا منيعا ويدا واحدة ضد هؤلاء الفاسدين وان لا نعطيهم فرصة جديدة لامتصاص دمائنا .
********

أبناء البصرة يرفضون خصخصة الكهرباء
احمد ستار العكيلي
تظاهر العشرات من اهالي محافظة البصرة، الجمعة الماضية، أمام مبنى المحافظة مطالبين الحكومة المحلية بإلغاء مشروع خصخصة الكهرباء.
الناشط السياسي توفيق الشاهين قال لـ "طريق الشعب" انه "ما زالت تظاهراتنا مستمرة منذ سنتين رفضا للعملية السياسية التي بنيت على المحاصصة الطائفية، واليوم نحن نتبنى مطالب الجماهير لعراق مدني ديمقراطي".
الناشط محمود سعدون القى كلمة تنسيقية الشباب المدني لحركة الاحتجاج في البصرة، حيث جاء فيها ان "ما يصدر عن المتنفذين هو النفاق الملازم لتصريحاتهم عن التصدي للفساد ومحاربته ومحاولة تعميمه بادعاء أن الجميع متورط فيه وإن الطائفية السياسية والاثنية التي تعد من أسس النظام السياسي توفر جوا مناسباً للفاسدين وحمايتهم".
وتابع، أن "طبيعة النظام وسياقاته لا تسمحان بفتح ملفات الفساد، إلا إذا تخلصنا منه واتجهنا نحوا البديل الأمثل الا وهو بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تعتمد العدالة الاجتماعية قاعدة لها، والتركيز على فتح ملفات الفساد الكبرى ولا يجب التسامح مع أي فاسد كبيرا كان أم صغيرا".
*********
احتجاجات جماهير الكوت
طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي واسط، الجمعة الماضية، امام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بإلغاء مشروع خصخصة الكهرباء، اضافة الى محاسبة الفاسدين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا بمحاسبة من تسبب في سقوط الموصل والصقلاوية وجريمة سبايكر".
***********

اهالي بابل يرفضون مشروع خصخصة الكهرباء
حسين فاضل الحلي
خرج المئات من اهالي بابل، في تظاهرة أمام مبنى محافظة بابل رافضين مشروع خصخصة الكهرباء الذي يثقل كاهل المواطن العراقي، ورفع المتظاهرون شعارات ساخطة معبرة عن غضبهم من هذا المشروع المجحف.
احد المتظاهرين قال لـ"طريق الشعب" اننا "مستمرون في رفضنا هذا المشروع الذي تقوده الأحزاب المتنفذة وسيتم التصعيد في حراكنا اذا لم يتم سحب هذا المشروع.
**********
جماهير الديوانية: لا للفاسدين ..ومحاسبتهم عاجلا وفق القانون
عادل الزيادي
انطلق العديد من اهالي الديوانية في تظاهرة، الجمعة الماضية، من امام جامع المصطفى منددين بالفساد ومطالبين بان يكون القانون فوق اي اعتبار.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رددوا شعارات عدة منها ( تاريخ يلعن بيكم – شنهو كبل ماضيكم)، (ميصير بيت الوطن – تحميه حرامية) (هاي الحكومة فاسدة – وصار النهب كلمن اله).
المتظاهر سرحان عبد الامير الفتلي، قال انه "لن نسكت مادام الفاسدون قابعين على سدة القرار والشعب يتضور جوعا وهم قد اتخموا عوائلهم بسرقات المال العام, ولكن شعبنا سيكون لهم بالمرصاد، ونحن نشد من عزيمة رئيس الوزراء في مسعاه الى كشف ومحاسبة ملفات الفاسدين, وجميعنا ينتظر الفعل وليس التصريحات.
*********

متظاهرو كربلاء يطالبون بفتح ملفات الفساد
عبد الواحد الورد
احتشد المئات من اهالي مدينة كربلاء، الجمعة الماضية، امام مبنى المحافظة، مطالبين بفتح ملفات الفساد التي اعلن عنها رئيس الوزراء ولجان الخبراء في وسائل الاعلام، كما طالبوا بفتح ملف سقوط محافظة الموصل وبقية المدن الاخرى بيد الارهاب، والكشف عن تداعيات مجزرة سبايكر، واهمية جلب المسؤولين الى المحاكم لينالوا جزاءهم العادل، واسترجاع الاموال التي اختفت من الموازنات والحسابات الختامية والمشاريع الوهمية.
وقف المتظاهرون دقيقة صمت على ارواح الشهداء بعدها قرأوا النشيد الوطني، بعدها حيا الناشط المدني محمد عبد الرضا المشاركين في التظاهرة واشاد بالروح الوطنية والاصرار المتواصل على التظاهر والمطالبة بالحقوق، مشيرا في كلمته الى الظروف التي تعيشها الفئات المسحوقة من الشعب والتي اضطرت الى التسول في الشوارع والتقاطعات بشكل ملفت للنظر، عازيا ذلك كله الى فساد المسؤولين واستئثارهم بالسلطة، ومطالبا المسؤولين بإرجاع اموال الشعب التي نهبوها.
ومن ضمن الفقرات التي قدمت من على المنصة، كلمة الناشط المدني حسين صبري التي اكد فيها على مطالب المتظاهرين باهمية فتح ملفات الفساد وتحفظهم على تشكيلة المفوضية الجديدة، معتبرا ان الاصلاح والتغيير هو الهدف والغاية من استمرارنا في الاحتجاج.
من جهته القى الناشط المدني عاصي دالي من قضاء الهندية كلمة استغرب فيها ما يصدر عن المسؤولين المتنفذين من نفاق عبر محاولاتهم تعميم الفساد وادعائهم ان الجميع متورط فيه، وعلى هذا الاساس فان متابعة الفاسدين لا تجدي نفعا حسب ادعائهم، وذريعتهم التي يرددونها هي ان الفساد متأصل في الناس، وان المواطن هو الذي انتخب ممثليه الفاسدين،وعرف دالي الفساد السياسي بحسب تفسير الامم المتحدة بانه "استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة، او تغليب مصلحة صاحب القرار على مصالح الآخرين،ومتى ما تم تقديم المصالح الخاصة لصانعي القرار على مصالح العامة، كان ذلك دليلا على الفساد السياسي".
*********

الناصرية ترفض الخصخصة وتطالب بمحاسبة الفاسدين
باسم صاحب
تظاهر المئات من اهالي الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي، مشددين رفضهم خصخصة الكهرباء وطالبوا بطرد الشركة المستثمرة.
الناشط المدني كريم السعيدي القى كلمة مستمرون، وأكد فيها على فشل نظام المحاصصة ورموزه والذي لم يحصد منه الشعب غير تأجيج الصراعات الطائفية والاستهتار بالمال العام وتوسيع دائرة العنف والفوضى بالإضافة الى البطالة والفقر وانتشار الجهل والمرض، كما اكد فيها الطموح الى بناء دولة مدنية تتمثل فيها العدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد والإرهاب.
المتظاهر محمود الحسيناوي، ذكر ان "طيلة السنوات الماضية ومن خلال الحكومات المتعاقبة على الحكم لم نلمس سوى التفرقة والتناحر الطائفي، والقتل والذبح والسرقات، آخرها مشروع خصخصة الكهرباء الذي اثقل كاهل المواطن بارتفاع اسعار الفواتير، لذا نطالب بإلغاء هذا المشروع وطرد شركة هملايا المستثمرة".
متظاهر اخر رفض ذكر اسمه، قال ان "اليوم 1/12 ولم نستلم مرتبنا حتى الان ، علما ان موعد الرواتب يوم 25 من كل شهر.. كيف لنا تسديد فواتيرهم المحملة بالهم والألم، نطالب بإعادة الصلاحيات الى الوزارات وسحبها من المحافظات لكونها غير قادرة على ادارة مفاصل الدوائر، كما نطالب بإلغاء مشروع الخصخصة".
***********

أهالي السماوة مع العبادي في مكافحة الفساد ويرفضون العنف ضد المرأة
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد كبير من أهالي السماوة، الجمعة الماضية، في كورنيش السماوة، رافضين تعديل قانون الأحوال الشخصية.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (من أجل كرامتها وحقوقها لا للعنف ضد المرأة) و(نطالب بمفوضية انتخابات مستقلة وقانون انتخابي عادل).
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وتحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين.
الناشط المدني يحيى محمد طربال القى كلمة امام المتظاهرين طالب فيها بتنشيط الحراك الجماهيري السلمي، واستمرار مشاركة أهالي السماوة في التظاهر .
واكد طربال على تأييد جميع العراقيين رئيس الوزراء حيدر العبادي في مكافحة الفساد من أجل عراق خال من الفساد والارهاب.
وقال طربال، انه "يجب على رئيس الوزراء حيدر العبادي محاسبة الفاسدين الذين استغلوا مناصبهم بسرقة أموال الشعب العراقي وخسارة العراق قرابة تريليون دينار من 2006 حتى الان".
الناشط المدني خالد احمد، القى بيان التيار المدني، "مستمرون"، حول محاربة الفساد، وجاء فيه ان "اغرب ما يصدره المتنفذون بالسلطة هو النفاق الملازم في تصريحاتهم عن التصدي للفساد ومحاربته ومحاولاتهم تعميمه بادعاء ان الجميع متورطين بالفساد".
والقت الناشطة المدنية ساهرة عبد الامير بيان رابطة المرأة العراقية لمناهضة العنف ضد المرأة وحماية حقوقها في الحياة.
وجاء في البيان ان "المرأة العراقية تعيش المزيد من الحيف والاجحاف والكثير من صور العنف الأسري والمجتمعي الذي باتت مؤشراته تسجل ارقاما مخيفة وأشكال أكثر خطورة على حياة المرأة."
ورفض البيان قانون الأحوال الشخصية الجديد والمثير للجدل والذي يشكل خرقا لحقوق المرأة والطفل وذلك لتعارضه مع الدستور والمواثيق الدولية.
وطالب الناشط المدني جعفر الزيادي في كلمة موجزة الحكومة المحلية بتحسين الخدمات وخاصة فيما يتعلق بتطوير مشاريع تصفية المياه وتحسين شبكات الصرف الصحي ومعالجة أزمة الحصص المائية لمحافظة المثنى.
ودعا الناشط المدني الدكتور عدنان عباس اهالي السماوة الى الاستمرار في التظاهر وتوعية المواطنين بتحديث البطاقة الانتخابية لكي يضمن مشاركة فاعله للجميع في العملية الانتخابية ..