فضاءات

يوم وطني في برلين / وفاء الربيعي

تحت شعار "لا للطائفية في العراق" نظمت مجموعة منظمات عراقية على الساحة الألمانية ، مهرجانا وطنيا مشتركا، وذلك يوم السبت المصادف 09-11-2013 في برلين ، تضمن - اعتصاما أمام بوابة براندنبورك وسط برلين من الساعة الثانية عشرة الى الساعة الرابعة عشر .
القيت خلال المهرجان كلمات باللغة العربية والالمانية مشيرة الى التدهور الحاصل في الوضع الامني والخدماتي وتفشي الفساد المالي والإداري وفقدان العدالة الاجتماعية ومعاناة المواطن العراقي على كل الاصعدة ، أكثرها خطر ا الصراعات الطائفية.

وفي مساء ذات اليوم كانت هناك محاضرة تحت نفس العنوان تناولت موضوعة الطائفية من اوجه مختلفة شارك فيها كل من السيدة سوسن البراك التي تناولت الموضوعة من ناحية تأثيرها على المجتمع والمرأة بالذات ، اما الدكتور سعيد بير مراد فقد تطرق الى الطائفية والقانون واشكالية القوانين التي نصت في الفترة الاخيرة.

كما كان للاستاذ ضياء الشكرجي دوره في توضيح تأثير الطائفية على الثقافة، وتناول العيوب الموجودة في الدستور والصبغة الطائفية الموجودة في فقراته وفي القوانين الجديدة ، ومحاولة الاحزاب الحاكمة تعميق هذه السمة ، كل هذا يتطلب الوقوف ضد هذه الظاهرة ونشر الوعي الثقافي بين الناس من خلال المؤسسات الثقافية المختلفة .
بعد المحاضرة افتتح معرض الرسم الكاريكاتيري الذي اقيم في هذه المناسبة للفنان المرحوم مؤيد نعمة ثم حفل فني متنوع، تخلله الموسيقى والغناء العراقي والعربي احيته فرقة جالغي بغداد.