فضاءات

طارق محمد صالح.. من شهداء الوطن والرياضة / منعم جابر

ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية الانسانية من الشيوعين والديمقراطين واليساريين ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/ 3/ 2014 تتواصل الاحتفالات خلال هذا العام وحتى نهاية العام القادم وستبدأ اسبوعيا بتقديم صورة ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق. استذكارا واحتراما وتقديرا لتضحياتهم العظيمة.

من هو طارق محمد صالح؟

شاب بغدادي بهي الطلعة عمره يوم استشهاده خمسة وعشرون عاما تخرج من كلية الطيران العراقي واجتاز دوره للطيران في لندن انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي عام 1957 وقد ضمه إلى الحزب الشهيد عبد الستار القيسي والشهيد طارق هو ابن اخت الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم مؤسس الجمهورية العراقية.يحمل رتبة ملازم اول طيار وكان لاعبا في القوة الجوية ومثل المنتخبات العسكرية والوطنية لاعوام 1958 ولغاية استشهاده في 8/ شباط/ 1963 مثل المنتخب العراقي الوطني في تصفيات دورة روما الاولمبية عام 1960 وشارك في المباراة امام المنتخب اللبنان? والتي جرت على ملعب الكشافة وانتهت عراقية 8-1 سجل الشهيد طارق محمد صالح هدفين منها!
كيف اعدم الشهيد طارق؟

في صباح يوم الثامن من شباط عام 1963 تأمرت قوى الشر بمساندة القوى الامبريالية وبقطارها الامريكي للتأمر على ثورة 14 تموز 1958 فما كان من الشهيد الملازم الاول الطيار طارق محمد صالح الا الالتحاق بالمقاومين في وزارة الدفاع العراقية وقبل انقضاء نهار الثامن من شباط بدأت ملامح سيطرة الانقلابين على المشهد وطلب الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم من البعض مغادرة وزارة الدفاع ((قلعة المقاومة)) وخرج طارق بأحدى السيارات العسكرية وقد القي القبض عليه من قبل مليشيات الحزب اللاقومي ذراع الانقلابين الدموي اقتيد الشهيد الى مركز ال?يالة في منطقة الكسرة ثم نقل الى النادي الاولمبي في ساحة عنتر وفي ذلك النادي الذي تحول الى مسلخ بشري جرت مناقشات هستيرية قادها احد كلاب الفاشية المدعو ايوب والذي اوقف مجموعة من الشرفاء على الحائط ومن جملتهم شهيدنا الراحل طارق محمد صالح وسددوا زخات رشاشة ليسكتوا اصواتهم وانفاسهم لكن شهيدنا تألق صعودا الى المجد.