فضاءات

ريان الموصلي وحكاية النسر الالماني / وفاء الربيعي

استضاف نادي الرافدين الثقافي في برلين ـ المانيا ـ وضمن نشاطه لهذا الشهر المصمم البروفيسور ريان عبد الله الموصلي، اشهر مصمم للشعارات باستخدام الكومبيوتر في المانيا واوربا. والذي ولد في الموصل عام 1957 واكمل فيها دراسته الأولية، ثم حصل على شهادات متعددة من رومانيا والمانيا في التصاميم والطباعة باللغة العربية، وعمل مصمماً متميزاً في العديد من المراكز الألمانية ورئيساً لقسم الفنون الجميلة في جامعة لايبزك.
وقد تحدث الموصلي عن تجربته الفنية والعلمية، فأشار الى إنه ساهم في تصميم أو تطوير شعارات وعلامات كثيرة في المانيا، لمؤسسات مختلفة في مقدمتها شركات صناعة السيارات.
لكن أهم تجاربه كانت في تعديل شعار الدولة الألمانية. وذكر بأنه ولكي يّعدل هذا الشعار الذي يتضمن صورة النسر، اشترى تذكرة سنوية لحديقة الحيوانات ليذهب باستمرار الى هناك ويدرس انواع مختلفة للنسور، فتبين له بان صورة النسر القديم في شعار المانيا تحتوي على أخطاء فادحة وغير منطقية، منها ان النسر لم تكن له عيون اي كان اعمى وليس له إبهام يمكنه من مسك الاشياء ليبقى واقفاً. فإنهمك في دراسات كثيرة ومناقشات حصل من خلالها على موافقة لوضع التصميم الجديد، والذي وضعه على أساس تشكيل الاقواس.
كما انه صمم شعارات كثيرة اخرى كالعلامة المعتمدة للنقليات في المانيا وكذلك تطوير علامات شركتي الاودي والفولكس فاكن وتخليصهما مما تضمنتاه من عيوب مستخدما الدوائر والخطوط المائلة.. ورداً على سؤال لأحد الجمهور عن التصميم الذي يحلم به ولم يحققه فقال: عملة عربية موحدة.