وثائق وبيانات

كلمة الرفيق مفيد الجزائري في افتتاح المهرجان الثالث لطريق الشعب

اردناه ونريده مهرجاناً للصحافة العراقية
الاخوات والاخوة الاعزاء
ممثلو الصحف والمجلات، والمنظمات والمؤسسات
الحضور المحترمون
للسنة الثالثة على التوالي يجمعنا هذا الحضن الدافق خضرةً ولطفا، عند جرف دجلة الحياة والخلود وفي جوار شهرزاد وشهريار التاريخ والالق الوهاج، ونحن نحيي في بواكير الربيع دورة اخرى من هذا المهرجان الذي اطلقناه قبل سنتين، معكم وبمشاركتكم، مهرجان جريدتنا «طريق الشعب»، الذي صار اليوم واقعا نابضا وعنوانا اضافيا لحيوية صحافتنا العراقية، والذي اردناه منذ البداية عيدا سنويا ليس فقط لجريدتنا والعاملين فيها، وانما ايضا لسائر الصحافة في بلادنا، ولعامة الصحفيين العراقيين.
للسنة الثالثة على التوالي نحتشد في هذا المكان الذي صار أليفا حانيا، ونكرسه ملتقى سنويا لنا، نحن الصحفيين العراقيين، ومع جمهور قرائنا من شتى الشرائح والاهواء والتوجهات، ومناسبةً نادرة للبهجة التي نفتقدها ونحن ننغمر من دون انقطاع، ليل نهار، في مهنة المتاعب .. ولتداول شؤوننا وشجوننا وتأملها وتدارسها سوية.
احبتنا ممثلي الصحف والمجلات، والمنظمات والمؤسسات
يغمرنا السرور في اسرة «طريق الشعب» ونحن نرحب بكم في احتفالنا هذا، في مهرجاننا - مهرجانكم بفضائه الرحب وبشتى فعالياته، متطلعين الى العمل المشترك معكم، لانماء وتوسيع صلاتنا المتبادلة وتواصلنا، نحن العاملين في الصحافة، وفي الاعلام عموما، كي ننهض بتعاوننا المشترك لما فيه خير المهنة وخير الوطن، وكي نرتقي بأدائنا المهني ودورنا في المجتمع. ثم من اجل ان نعزز صلاتنا مع جماهير القراء، وهم في النهاية هدف عملنا وغاية سعينا.
ان امامنا، كما ترون، مهمات مشتركة كثيرة يفرضها الواجب الوطني، وتتطلبها مصلحة عملنا الاعلامي، لا سيما على صعيد التصدي لطاعون الارهاب، ولتعبيره الصارخ المتمثل في داعش الإثم والهمجية، كذلك في مجالات تأمين وتكريس حرية التعبير وحرية الصحافة، والحق في الوصول الى المعلومة ونشرها، وضرورة تهيئة وإقرار القوانين والتدابير الضامنة للتمتع بهذه وغيرها من الحقوق والحريات الاساسية. وليس صدفة على كل حال اننا اخترنا لمهرجاننا شعار : حرية الاعلام اساس حرية الصحافة.
بجانب ذلك ندرك ما يمكن ان نحرزه عبر مهرجاننا، وهو يتحول بارادتكم وإسهامكم الى مهرجان للصحافة العراقية عموما، من لفت انتباه نحوها مجددا كصحافة، كاعلام مقروء، وطرح قضاياها، وبحث ما تواجه من مصاعب وكوابح. وليس آخر هذه القضايا ما تصطدم به من انصراف ملحوظ عن اقتناء الصحف، ناجم عن عوامل مختلفة يتصدرها العزوف اللافت عن القراءة، الموروث ضمن التركة الخطيرة الثقيلة للنظام الدكتاتوري المباد، الى جانب انتعاش الامية في مجتمعنا من جديد، والضغط المتزايد من طرف الاعلام المرئي والمسموع عبر القنوات الفضائية، ومن قبل الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك من العوامل.
من هنا ارتياحنا وغبطتنا، ونحن نرى هذه الاستجابة الواسعة لنداء المهرجان من لدن صحافتنا، متمثلة في حضوركم ممثلين لها، زميلاتنا وزملاءنا المحترمين، وفي حضورها مباشرة في الخيم الخاصة بها على ارض المهرجان.
زملاءنا وضيوفنا المحترمين
يتميز مهرجاننا الثالث هذا بكونه يقام في سنة الذكرى الثمانين لصدور اول صحيفة شيوعية في العراق. انها صحيفة «كفاح الشعب» التي ظهر عددها الاول في آخر ايام شهر تموز من عام 1935، والتي حرمها النظام الملكي الرجعي في حينه من الظهور العلني، فاضطرت الى الصدور سرا. وهكذا كان حال معظم الصحف الشيوعية الاخرى، التي واصلت بعدها مسيرة الصحافة الشيوعية العراقية باسماء اخرى، منها «الشرارة»، «القاعدة»، «اتحاد الشعب»، « صوت الشعب»، ثم «طريق الشعب» التي صدرت لاول مرة في اوائل تشرين الثاني من سنة 1961 وبصورة سرية ايضا.
الزملاء الاحبة
الحضور الاعزاء
يلتئم مهرجاننا هذه السنة، وكما في دورتيه السابقتين، في عشية الثامن من آذار، عيد المرأة العالمي. ونحن إذ نحتفي بهذا العيد، نتوجه في مناسبته بالتحايا والتهاني الى امهاتنا وحبيباتنا وبناتنا وشقيقاتنا، وبنات شعبنا كافة، ونساء العالم اجمع. ونشد بنحو خاص على ايادي رفيقاتنا وزميلاتنا في «طريق الشعب» وفي الصحف ووسائل الاعلام الاخرى جميعا، كما نخص بالتحية عضوات رابطة المرأة العراقية، التي حرصت على المشاركة في مهرجاننا، واقامت فيه خيمة خاصة بها. ولا يفوتنا ان نهنئ ايضا عازفات فرقة شبعاد الموسيقية، اللواتي سنسعد بالاستماع اليهن بعد قليل، ضمن برنامج حفلنا هذا.
ايها الاعزاء
اسمحوا لنا في الختام ان نكرر الامتنان لكم جميعا على تلبيتكم دعوة «طريق الشعب»، ومشاركتكم في مهرجانها السنوي الثالث، مهرجان الصحافة العراقية، راجين ان تسعدوا في اجوائه، وتتمتعوا بفعالياته المتنوعة، اليوم وغدا. والسلام عليكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات ضافية من كلمة الرفيق مفيد الجزائري في أفتتاح المهرجان
كلمة الرفيق مفيد الجزائري في افتتاح المهرجان الثالث لطريق الشعب