اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس والله عيب / كفاح محمد مصطفى

قال الشيخ فاهم الابراهيم مسؤول شعبة التبليغ والتعليم الديني في العتبة الحسينية في كربلاء عقب زيارة الى قضاء سنجار في محافظة نينوى مع وفد من الشعبة تمت زيارة العوائل المهجرة التي حررت من قيد داعش الارهابي والاطلاع على ابرز المعوقات والمشاكل مؤكداً وجود العديد من الحالات الانسانية التي تستدعي الاسراع في تداركها ومنها وجود مدرسة تحتوي على 1200 طالب بمعلمين اثنين فقط ومستشفى لا يوجد فيها اطباء وممرضون. ولفت الى ان الواقع الخدمي في القضاء تحت خط الصفر وتكاد تكون كل مقومات الحياة هناك مفقودة والجميع يعانون من نقص المياه وباقي الخدمات الاخرى.
• قال مدير ناحية البغدادي في محافظة الانبار شرحبيل العبيدي في تصريح صحفي ان ناحية البغدادي غرب الرمادي تعاني اهمال الحكومة المركزية والحكومة المحلية وخاصة في ما يتعلق باعمار ما دمرته العمليات العسكرية والارهابية من قبل داعش من دوائر وجسور والخدمات الاخرى. واضاف العبيدي رغم مرور قرابة سنتين على تحرير المناطق والقرى في البغدادي من داعش الا انه حتى هذه اللحظة لم يتم اعمار اي دائرة او جسر من الجسور الاربعة المدمرة على نهر الفرات.
• قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني في تصريح صحفي ان اسواق ديالى شهدت مؤخراً تدفقاً غير مسبوق لبيع مختلف انواع الدواجن ومنها البيض واللحوم البيضاء (لحوم الدجاج بمختلف انواعها) وهي فاسدة غير صالحة للاستهلاك البشري وهي اشبه بالوباء القاتل الذي يحمل امراضاً فتاكة. واضاف الحسيني ان اغلب منتجات الدواجن تحمل ماركات تجارية مزورة باتقان شديد مؤكداً ان ما يحدث هو ارهاب مضاعف يقتل المدنيين ويزيد من الامراض الفتاكة . وتابع الحسيني ان المواد الفاسدة تباع باسعار بخسة من اجل تسويقها وبالتالي تسهم في خلق الامراض من جهة وتكبيد الانتاج الوطني من الدواجن خسائر فادحة بسبب فرق الاسعار.
• قال مدير مفتشية آثار ذي قار امجد نعمة لـ(المدى) ان التيار الكهربائي ما زال مقطوعاً عن متحف الناصرية منذ اكثر من 6 أشهر وذلك بعد ان قامت دائرة الكهرباء بقطع التيار الكهربائي عنه بسبب الديون. مشيراً الى ان قطع الكهرباء عن متحف الناصرية اربك عمل المتحف وانعكس سلباً على زيارات الوفود السياحية والرسمية والمواطنين حتى ان الزيارة التي قام بها القنصل الامريكي تيمي ديفيس الى المتحف جرت مؤخراً في اجواء مظلمة.