التيار الديمقراطي

الاتحاد الوطني الكردستاني: حريصون على دعم التيار الديمقراطي

السليمانية – طريق الشعب
استقبل مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار وفداً من التيار الديمقراطي برئاسة جاسم الحلفي عضو المكتب التنفيذي للتيار.
وبعد الترحيب بالوفد أكد ملا بختيار العلاقات النضالية التي تربط القوى الديمقراطية بالاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يعد نفسه فصيلاً رئيساً في التيار الديمقراطي العراقي، وفقاً لما كرره الأمين العام للاتحاد الوطني جلال الطالباني.
وعبر مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي عن قناعته بأن الصورة الديمقراطية للعراق وتقدمه يستوجبان أن يكون للتيار الديمقراطي حضور فاعل في العملية السياسية الرامية إلى ترسيخ بنى الدولة الديمقراطية والنهوض بالبلاد.
من جانبه، شكر رئيس وفد التيار الديمقراطي جاسم الحلفي، المكتب السياسي للاتحاد الوطني على حفاوة الاستقبال والطروحات التي تؤكد الروابط التاريخية بين كل القوى الديمقراطية العراقية، بضمنها الاتحاد الوطني، وبقية القوى الكردستانية المدنية.
وشرح الحلفي التطورات التي شهدها التيار منذ إعلان تشكليه عام 2011. وكيف أن للتيار لجانا في كل محافظة شاركت من خلال ممثليها في انتخاب اللجنة العليا للتيار. وكيف قام التيار بالعديد من النشاطات دفاعاً عن حقوق الإنسان وحرصاً على محاربة الفساد وضمان العدالة الاجتماعية. وأكد أن التيار الديمقراطي حريص على إخراج البلاد من الأزمة السياسية التي نعيشها، وهو في هذا يتحرك وفق مبدأ أن "التيار ناقد وليس مناكداً". وكان لنهج التيار أثره في حشد المناصرين حيث استطاع إحراز 11 مقعداً في مجالس المحافظات، وهذه بداية طيبة، على حد ?عبير الحلفي.
من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي للتيار كامل مدحت إلى "ضرورة أن تجري تعديلات على قانون الانتخابات بما يضمن عدم هدر أصوات المواطنين. وضمن هذا السياق ضرورة أن تكون هناك مقاعد تعويضية اكبر تتراوح ما بين 50 - 75 مقعداً" ملاحظاً أن "هناك قوى مؤثرة تقف ضد هذا التوجه".
وأقترح مدحت أن "تحرص القوى الديمقراطية على عدم هدر أصواتها كما حدث في انتخابات 2010"، داعياً إلى وضع صيغة لخوض الانتخابات بما يضمن جمع الأصوات لنيل القوى الديمقراطية مزيداً من المقاعد في البرلمان".
وفي معرض تحليل الوضع السياسي الإقليمي والدولي أشار ملا بختيار إلى أن "المنطقة مقبلة على تغييرات دراماتيكية كبيرة، خصوصاً في ظل ضعف القوى الديمقراطية"، مؤكداَ ضرورة حشد كل الطاقات لتحقيق المزيد من الفعالية لصالح ترسيخ قيم الدولة المدنية.
ووعد ملا بختيار بأن تتم دراسة مقترح تنظيم علاقة معينة في خوض الانتخابات، والرد على مقترح التيار الديمقراطي رسمياً.
يذكر أن عضوي الهيئة العاملة للمكتب السياسي عمر فتاح وحاكم قادر، وفرياد راوندوزي مسؤول تنظيمات بغداد للاتحاد الوطني رئيس تحرير جريدة الاتحاد شاركوا في اللقاء.
وكان وفد التيار الديمقراطي يضم بجانب الحلفي أعضاء المكتب التنفيذي كامل مدحت ود. عامر حسن الفياض وفوزي بريس والصحفي حسين فوزي.