التحالف المدني الديمقراطي

التحالف المدني الديمقراطي يشدد على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر/ آرينا قاسم

طالب التحالف المدني الديمقراطي بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر، مؤكدا ضرورة الاستجابة لمطالب الجماهير الراغبة في التغيير من خلال صناديق الاقتراع.
وفيما عدّ نائب عن ائتلاف دولة القانون الحديث عن تأجيل الانتخابات النيابية المقبلة محاولة لابقاء البلد في فراغ دستوري، أكد في الوقت عينه اجراء الانتخابات في موعدها بجميع محافظات البلاد.
في حين شدد نائب عن التحالف الوطني على ضرورة اجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المحدد. و لفت الى امكانية تأجيلها لوقت آخر في بعض المناطق الساخنة بالبلاد.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاحد، قال الدكتور علي الرفيعي رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي، أن "الوضع الحالي يسير في اتجاه اجراء الانتخابات في موعدها المقرر، ولا توجد أية مؤشرات حول إمكانية تأجيلها"، مطالبا بـ"إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها ولا نقبل بتأجيلها، لأنه لا يوجد أي سبب للتأجيل، وحتى الاوضاع في الانبار فإن المؤشرات تشير الى اجراء الانتخابات في نهاية نيسان المقبل".
واضاف الرفيعي أنه "لا توجد مشكلة ليس لها حل، لكي تجرى الانتخابات في موعدها، كما أن التأجيل لا يصب بمصلحة أي طرف من اطراف العملية السياسية لأن الشارع متذمر ويطالب بالتغيير وهذا لا يحدث الا من خلال الانتخابات".
ولفت رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي إلى أن "المفوضية بدأت بتوزيع البطاقة الانتخابية في بغداد والمحافظات الأخرى"، داعيا "الناخبين الى استلام البطاقة الانتخابية لتفويت الفرصة على الاخرين الذي يحاولون التلاعب بنتائج الانتخابات".
من جهته، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق الركابي، في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "تأجيل الانتخابات النيابية أمر مرفوض بشكل مطلق، ولا بد من اقامة الانتخابات في وقتها المحدد"، مضيفا أن "الذين يطالبون بتأجيل الانتخابات لا يملكون أي غطاء دستوري لطلبهم".
وبين أن "الحديث عن تأجيل الانتخابات هو محاولة لابقاء البلد في نفق من الفراغ الدستوري والحكومي، وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلاً"، مؤكداً "اجراء الانتخابات في موعدها وفي جميع محافظات البلاد من دون استثناء".
أما النائب عزيز العكيلي، فأكد في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشعب العراقي والمنطقة والعالم والمحيط الاقليمي أجمعوا على ان لا تأجيل للانتخابات، ويجب اجراؤها في موعدها"، مضيفاً انه "يمكن معالجة هذا الامر في المناطق الساخنة، عن طريق تأجيلها، أما بقية المناطق فاعتقد انه يمكن اجراء الانتخابات فيها في اليوم نفسه".
ولفت الى أن "الاصوات التي تطالب وتدفع باتجاه تأجيل الانتخابات، غير مسؤولة، وغير دقيقة، لان جميع المعنيين بقضية الانتخابات والعملية السياسية أكدوا انه لا يمكن ان تنجح الديمقراطية في العراق ما لم يكن هناك تداول سلمي للسلطة، عن طريق صناديق الاقتراع".
وبيّن العكيلي وهو نائب عن ائتلاف المواطن المنضوي في التحالف الوطني، أن "عملية الانتخاب يجب ان تجري وفق معايير صحيحة"، مؤكداً أن "الانتخابات ستجري في موعدها، ومن غير الممكن تأجيلها، ويمكن ان تجري حتى في المناطق الساخنة".