ادب وفن

مسرحية "المركب" / مؤيد عبد الستار

تم عرض مسرحية "المركب" يوم السبت 5أيلول على قاعة ستوديو فرامينده في مدينة مالمو السويدية.
والمسرحية من تأليف واخراج وتمثيل المسرحي المعروف سلام الصكر، شاركته في التمثيل الفنانة نضال عبد الكريم .
تمثل مسرحية "المركب" حالة صراع ينشب في المدينة بين مجموعتين، أطلقت عليهما المسرحية:
هم و نحن .
هم يحاصرون الناس في المدينة، ما يضطر المجنون الى الاختفاء في المركب - زورق شراعي- حيث يخبئ آلة العود التي صنعها جده، الفنان الماهر .
بطل المسرحية - سلام الصكر - يرتدي قناع المجنون ليحمي نفسه والمركب من أيدي المجرمين الذين يحتلون المدينة .
وتشاركه المركب امرأة تهرب تحت جنح الظلام، فلا تجد سوى المركب مكانا لتختبئ فيه. المرأة وهي مدرسة، تصبح فريسة سهلة بيد المجنون الذي يسلبها ما تملك من ذهب كي يسمح لها في قضاء ليلتها في المركب على ان تغادر صباح اليوم التالي ..
ثيمة المسرحية تدور بين الرجل والمرأة في صراع بين الخلاص من المجرمين والخوف منهم .
ابدع الفنان سلام الصكر في ايصال فكرة معايشة الصراع خلال ساعة العرض كما ابدعت الفنانة نضال عبد الكريم في مواجهة المشكلة وفرض شخصية المرأة التي تستطيع ايجاد الحلول والنفاذ من شبكة الجريمة المتخلفة ... تميز العمل بايقاعات موسيقية جميلة اختارتها الفنانة سومة كمال وتنفيذ رتاب رمضان وسط سيناغروفيا من اعداد صلاح الصكر ، ديكور بسيط معـبّر.
تحية للفنانين العراقيين الذين استطاعوا تقديم عمل مسرحي في ظروف استثنائية، فرغم توفر الامكانات المادية الا ان التعاون من اجل انجاز عمل مسرحي بحاجة الى جهود كبيرة ينجح في التعبير عن الاهداف والرؤية التي يتبناها الفنان العراقي المعروف بشدة تعلقه بالقيم البناءة لاشاعة حالة من الوعي تساهم في عملية التنوير والتقدم الاجتماعي .