ادب وفن

انطباع اول.. منتدى أديبات البصرة : معطف غوغول / بلقيس خالد

دائما أقول : منتدى أديبات البصرة : لم يجترح أديبات، كل ما في الأمر، أنّ منتدى أديبات البصرة : شجرة من فيء وثمار تتموضع في بستان اتحاد أدباء البصرة، وأديبات البصرة غصون هذه الشجرة وثمراتها هي أنشطتهن الأسبوعية وكتبهن المطبوعة ومشاركاتهن داخل حقول الثقافة في البصرة وفي العراق وخارج العراق.. ولم يقف المنتدى عند هذا الحد، فقد بادرت زميلاتي بفتح حقول جديدة منها (نادي القراءة) برئاسة الشاعرة سهاد عبد الرزاق. واليوم 19/ 1/ 2018
(مكتبة الطفل) بادارة الشاعرة و القاصة والتشكيلية خلود بناي البصري.. وغدا سيتسع قوس الحقول الثقافية المنبثقة من عضوات منتدى أديبات البصرة..
إذن المنتدى هو نقطة الإنطلاق الأولى ومنه أنبجست هذه المصابيح الملوّنة..
العلاقة بين منتدى أديبات البصرة، والتأسيسات الثقافية الجديدة من قبل عضوات المنتدى .. ذكرني بالعلاقة بين الأدب الروسي والرواية القصيرة:
(المعطف) للروائي الأوكراني نيقولاي غوغول..وقد أعلنها الروائي الروسي دستويفسكي (نحن جميعا خرجنا من معطف غوغول) وأكد أيضا في كتابه(تاريخ الأدب الروسي) مارسيل اهرار حيث يقول (بوشكين وليرمانتوف روائيين رائعيين، لكن منشئ الرواية الروسية الحقيقي هو غوغول)..
لقد قرأت (المعطف) منذ سنوات بعيدة والذي أعادها لي الآن.. الكتاب الذي أشتريته اليوم من أحدى بسطات حدائق الفراهيدي، عنوانه( غوغول) وهو من كتب(سلسلة أعلام الفكر العالمي) من تأليف الدكتور محمد يونس/ ط1/ 1976.
مبارك هذا التقدم والانجازات المهمة والجميلة لصديقاتي.. الف الف مبارك.. والى المزيد من الارتقاء والتألق.