المنبرالحر

حقائق عن بورصة الاوراق المالية/ اعداد: حازم كويي

تتأرجح بورصة الاوراق المالية بشدة صعوداً ونزولاً، فقيمة اسهم التعاملات المالية في بداية الشهر الخامس من عام 2011 كانت 56بليون دولار امريكي ، بعد خمسة اشهر انخفضت الى 42 بليون دولار امريكي ، وبكل سهولة اختفت 14 بليون دولار.
وفي ازمة الرهون العقارية الاميركية ذهبت المليارات من الدولارات ومن خلال المضاربات ادراج الرياح.
في عام 2010 صدرت اشاعات عن الصعوبات المالية لليونان ، فاسقطوا المساعدات الحكومية التي كانت تنوي القيام بها.
التعامل على مستوى البورصة ليس واقعياً، فالاسهم والقروض هي المشتقات الورقية المجردة من اجل مكافأة من يخمنون التوقعات للاحداث الاقتصادية الوشيكة الوقوع.
المضاربات تعمل على فصل الاقتصاد الحقيقي، حيث طورت نفسها كسوق مالي الى انتاج مالي وهي في الواقع لا تنتج شيئاً (السوق المالي غير الحقيقي يقود الاسواق الحقيقية).
عام 1990 كان الاقتصاد الحقيقي يحوز على 21,5بليون دولار امريكي ، في حين كانت ملكية رأس المال العالمي 43 بليون دولار امريكي.
عام 2010 امتلك الاقتصاد الحقيقي (الواقعي) 63 بليون دولار امريكي، اما رأس المال المالي فبلغ 257 بليون دولار امريكي، حيث قُسمت الاملاك على الشكل التالي:
احتياطات العملة 9,6 بليون دولار.
الاسهم 54,6 بليون دولار.
قروض الدول 41,3 بليون دولار.
قروض الشركات 53,2 بليون دولار.
ملكية البنوك 107,8 بليون دولار.
فالاسواق المالية تنجز على سبيل المثال حركتها على الاسهم ، فعندما تصدر شركة اسهماً تحصل على المال من مالكيها والعكس صحيح.
هذه الاسهم يجري التعامل بها في النهاية في البورصة ولكن..
1. لايكون تحرك البورصة موازياً لما يخطط له مالك الشركة من ارباح ، فعندما ترتفع نسبة ارباح الشركة الى 10% ، لايعني ذلك بتصاعد بورصة الاوراق المالية الى نفس النسبة لانها تنجز حركة الاقتصاد الحقيقي ولهذا تحاول ان تكون النسبة اكثر ، لانها تريد ان تتصاعد ارباح الشركات كي تترك الاسهم في تصاعد، فان لم تكن الارباح المنتظرة طائلة ، تهوي البورصة نحو الاسفل.
2. المُستثمرون يراقبون بعضهم البعض ويحاولون معرفة ما الذي ينتظره احدهم من الآخر في هذه اللعبة (المعلومات الاقتصادية ،النمو وتطور الارباح ) وهي للمضاربين عبارة عن دليل لمعرفة الى أي اتجاه تتحرك فيها توقعات الآخرين والى هذه الحدود تكون الاسواق المالية غير مرتبطة بالاقتصاد الحقيقي ،معتمدة على الحالة الاقتصادية وتطورها ، فدون ارباح الشركات لا زيادة في الاسعار.
وبهذه الطريقة التجارية المتداخلة بين البيع والشراء التي تدخل في اطار محدد في التجارة المالية تكون الاسواق المالية قد تحررت (بمفهومها هي) كونها لاتقوم بمهمات الشركات او الدولة .
3. صعود وهبوط الاوراق المالية ينتج ارباحا وخسائر، والامر هنا يتعلق بدفوعات المُستثمرين، فهناك من يقوم بالتوفير المالي في حساب بنكي ،والمُستثمر في ودائع الاسهم والبنوك تقيد هذه الثروة المالية وهي ليست سوى ديون الآخرين .
تتكون ثروات المال العالمية من الودائع المالية زائداُ الاسهم والقروض، شركات التأمين وارباح التوفير، اي على حقوق الدفع التي لازالت لها القيمة من خلال خدمتها، فان حصل العكس ولم تقدم الخدمة المطلوبة نتيجة شك بالمَدين ، تكون القيمة في عداد الملغاة كفقاعة في الهواء.
ان ثروات المال العالمي تأتي من خلال احداث منتظرة وبأرباح متوقعة كاستحقاقات للمستقبل وتُرى اليوم كثروات موجودة وكمضارب عملاق للايرادات القادمة، ويمكن التعبير حالياً عن ذلك بأن القيمة لاتكمن بما ُينتج بل عما يجب انتاجه لاحقاُ .
فالاسواق المالية لاتمثل القيمة الواقعية بل مطالبها لنموها القادم ، فقوام قيم المؤسسات المالية هي المعتقدات بالالتزام وايفاء وعودها باستحقاقاتها.
القيم المالية تتأرجح وبتطرف وفي نفس الوقت هي نواة صعبة لثروات سياسات الاسواق الحرة ، لهذا فالازمة المالية تكون دائماً متطابقة مع (الطاقة النووية) كذوبان النواة المرسوم لها.