المنبرالحر

لماذا لا يتخلص العرب المحدثون من سيف تأبط شراً / د. ناهدة محمد علي

لازال الكثير من أفراد المجتمع العربي المعاصر يحملون عصا الجاهلية ولا زالوا يهشون بها على غنمهم ، وقد يكون الغنم أسرتهم أو أصدقاءهم أو موظفيهم ، ولا زال فيهم عنصر الرغبة في القنص والصيد ، لكن من يقع في الشباك هم بشر مثلهم ، ولا زال الغزو تجارتنا الرائجة ، وقد يغزو الأفراد بعضهم بعضاً وتغزو أيضاً الدول العربية بعضها البعض الآخر ، ولا مانع أن يكون أحدنا أُمياً لكي يعلمنا القراءة ، أو دونياً لكي يعلمنا كيف نعلو ، وكيف نعلو ونحن لا زلنا نمسك بسيف ( تأبط شراً ) ، والذي كان يغزو البدو الرحل ليقتلهم وليحصل على قوتهم القليل ، ولا ينجو من كيده حتى الأطفال والصبية وحتى لو هربوا وإستخبوا فهو يلاحقهم ليقتلهم وهو عالم تماماً بأنه لن يجد في جيوبهم شيئاً ولا حتى في بطونهم .
إن من يستطعم طعم الدم قد مرّ بمرحلة قصيرة تحول فيها طعم الدم من مالح مج إلى حلو المذاق .
تعود العربي أن يحصد أكثر مما يزرع وأحياناً لا يزرع شيئاً ويرغب في الحصاد وهو في هذه الحالة لا يحصد سوى ( العاقول والصبير ) والذي أدمى أيدينا وأقدامنا ، وكلما يبس جرح إنفتح آخر حتى إمتلأنا بالجراح وأصبح كلنا ( فرنكشتاين ) ، وأمسى البعض الآخر يمشي كمومياء ملفوفة بالضمادات ، وقد تمشي هذه المومياء بلا عيون فتصطدم بنا كل يوم . نجد من هؤلاء الكثير ما بين الرمادي وحلب وما بين الموصل وبغداد ، وبين سيناء وبيت المقدس وبنغازي وطرابلس ، والكل يركض هناك إلى ميقات حتفه ، لا يحملون معهم قطرة ماء بل يتطلع الكل إلى السماء وينتظر هطول المطر ، وحين لا يأتي المطر يركض الجميع عشوائياً يميناً ويساراً ولا يجدون أمامهم سوى أنابيب النفط الحارق فيحرقون بها الصحراء ولا يرتوون مرددين قول الشاعر ( إذا مت ضمآناً فلا نزل القطر ) .
إن الكثير من العرب المعاصرين يخبئون أكفان الموتى تحت جماجمهم ، فهم غير مستعدين للحياة ومؤهلين للموت ولا يدري أحدهم من أين سيأتيه الموت ، هل من بين يديه أو من خلفه ، من فوقه أو من تحته ، ولا يدري لِمَ يحمل بين يديه حياته وشهادته وبيته وعائلته فقد تتناثر هذه في الهواء في أية لحظة يشاء فيها البعض الآخر ، ويترصد بعضنا بعضاً ، ونتعلم من بعضنا البعض كيف نحترم موتنا لكن أحداً لم يعلمنا كيف نحب حياتنا ونقدس كل يوم يمر بنا .
يُعلم العالم المتحضر أطفاله وكهوله كيف يسيرون في حديقة الزمن وكيف يحترمون الأرض التي يمشون عليها وكيف يثمنون وجودهم فيها ، ويعشقون كل ما فيها وأثمن ما فيها وما عليها وهو الإنسان .