مجتمع مدني

واسط: اهالي الدبوني والعزيزية والزبيدية يتظاهرون رفضا لخصخصة الكهرباء

طريق الشعب
شهدت ناحية الدبوني التابعة الى محافظة واسط، تظاهرة موحدة من نواحي وأقضية العزيزية، الزبيدية، الشحيمية، تعبيرا عن استيائهم، لتجاهل المسؤولين لمطالبهم والعودة الى متعهد شركة الخصخصة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" في واسط، شاكر كاظم الناهي، تجمع المتظاهرون امام مديرية شرطة الدبوني، وسط المدينة، على الشارع العام داعين اصحاب المحلات والاسواق الى غلق محلاتهم ومساندتهم للتضامن ضد مشروع الخصخصة.
شعارات منددة
وعبر مكبرات الصوت التأمت التظاهرة الساعة الثامنة، صباح امس، في الشارع العام (بغداد – كوت) للضغط على الحكومة للتراجع عن قراها المجحف بحق الالاف من ابناء المحافظة من ذوي الدخل المحدود والفقراء والايتام.
وتميزت التظاهرة عن سابقاتها، بتضامن جميع المواطنين وخصوصا الشباب من المدن المذكورة، وكانت شعاراتهم (باسم الدين باكونة الحرامية، وصلت للعظم ويه الحرامية، كلا كلا للخصخصة، كلا كلا للفاسدين، سلمية سلمية).
وانطلق المتظاهرون لقطع الطريق العام وحصل احتكاك مع القوات الامنية حيث منعت اللجنة التنسيقية المتظاهرين من قطع الشارع والاصطدام مع القوات الامنية. وقامت القوات الامنية، بتحشيد عجلات خراطيم المياه لاستخدامها ضد المتظاهرين، الا ان تدخل الوجهاء واللجنة التنسيقية، هدأ الوضع.
مهلة ثلاثة ايام
ثم اصدرت اللجنة التنسيقية بيانها، وتحدث الناشط المدني احمد الكلابي والناشط حامد القريشي والناشط عليوي حمزة والشيخ خالد القريشي، باسم جميع تنسيقيات المدن تباعا، حيث تضمنت كلماتهم عدم التعاون مع متعهد الخصخصة، وثانيا يكون الاعتصام في نفس المكان لمدة ثلاثة ايام تعتبر مهلة للحكومة المحلية وثالثا واذا لم يبعث رئيس الوزراء وفدا مفاوضا سوف يقوم المتظاهرون بقطع الشارع العام، مهما كانت التحديات.
وقررت اللجنة التنسيقية من كافة النوحي والأقضية، تحميل محافظ واسط محمود ملا طلال، المسؤولية الكاملة وطالبوا باستقالته. وانتهت التظاهرة الساعة الثانية عشر بدون أي حادث.
في قلعة سكر

وفي ذي قار، وتحديدا، في قضاء قلعة سكر، زار وفد من لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي، امس الاحد، ياسر حمزة الموسوي، قائممقام القضاء، في مقر عمله لمتابعة مشروع خصخصة الكهرباء، والذي سبق لتظاهرة ابناء المدينة رفض تطبيقه، حيث أكد وفد الحزب للسيد القائممقام، ان هناك أخبارا تشير إلى أن وفدا برئاسة مدير عام توزيع كهرباء شمال ذي قار، قد زار إدارة القضاء لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ مشروع الخصخصة في المدينة. وفقا لما نقله مراسل "طريق الشعب" وسام مهدي حميد. بدوره، أكد القائممقام لوفد الحزب أن هذه الزيارة لم تخص مشروع خصخصة الكهرباء بل من أجل تنظيم عملية جباية أجور الكهرباء وشمول المتجاوزين بها، مشيرا الى أن ادارة القضاء رافضة وبشكل قطعي لمشروع خصخصة الكهرباء.
وثمن الموسوي، جهود الشيوعيين في تبني قضايا الناس ومتابعتها. من جهته، شدد وفد الحزب على ضرورة تنظيم عملية الجباية وبالأسعار الحالية والحد من التجاوزات لأن ذلك يحقق العدالة للجميع.
وضم وفد الحزب الرفاق وسام مهدي سكرتير لجنة قضاء قلعة سكر وقاسم حويد نائب السكرتير.