فضاءات

معرض للفوتوغراف وأمسية ثقافية في المركز الثقافي العراقي

 

وسط حضور الجالية العراقية والأصدقاء من السويديين, أقامت جمعية المصورين العراقيين في السويد وبدعم المركز الثقافي العراقي في السويد, معرضا للصور الفوتوغرافية وامسية ثقافية اجتماعية, وذلك في موقع المركز الثقافي العراقي في السويد/سلوسن-ستوكهولم, مساء الجمعة 14/6/2013. هذه الأمسية هي ثمار دورة تعليم التصوير الفوتوغرافي التي استمرت حوالي الشهرين, والتي أقامتها الجمعية بدعم المركز الثقافي.
باسم المركز الثقافي العراقي في السويد رحب الأستاذ نجم خطاوي منسق النشاطات الثقافية, بالحضور الكريم, مشيدا بالجهود الطيبة التي بذلت لإنجاح الدورة, وبتعاون جمعية المصوريين العراقيين مع المركز الثقافي.
الجمهور الكريم شاهد أعمالا في التصوير الفوتوغرافي (33 لوحة)) لنتاج جهود طلبة الدورة (11 طالبا), تنوعت مواضيعها بين صور البورتريت, والطبيعة, والصورة ذات الموضوع, وأفكار مختلفة, جسدها المشاركون في لوحاتهم بالاستفادة من دروس الدورة والمعلومات التي حصلوا عليها.
ثم ابتدأت الأمسية الثقافية عبر كلمة السيد سمير مزبان, رئيس جمعية المصورين العراقيين, شكر فيها الحضور الكريم, مرحبا بحضور الدكتور حكمت جبو, القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في مملكة السويد, وتحدث عن فكرة الدورة, والجهود التي بذلت من قبل الجمعية والمركز الثقافي والاساتذة المحاضرون والمشاركون في الدورة من أجل انجاحها , شاكرا المركز الثقافي العراقي على جهوده في التعاون, وعلى دعمه لهذا النشاط.
وباسم المشاركين في الدورة, تحدثت الأنسة سارة سمير, عبرت فيها عن امتنانها لجهود القائمين والداعمين للدورة, وبالجهود الكبيرة التي بذلها الأساتذة الذين حاضروا في الدورة.
هذه الدورة سميت ( دورة المصور الصحفي الراحل جاسم الزبيدي), حيث تحدث الدكتور أسعد راشد عن ذكرياته مع الفنان الراحل, والمحطات المهمة في عمله الصحفي الفوتوغرافي مؤرخا لأحداث تاريخية كبيرة, ثم عرض فلما قصيرا عن الفنان الراحل جاسم الزبيدي وعن دورة التصوير الفوتوغرافي.
جمعية المصورين العراقيين منحت الطلبة المشاركين في الدورة شهادات تقديرية وباقات من الورود, كما منحت شهادات تكريم للأساتذة الذين حاضروا في الدورة, ولعدد من المهتمين بالشأن الاعلامي والثقافي.
الشاعر نجم خطاوي قرأ ثلاثة نصوصا باللغة العربية كان قد ترجمها من السويدية الى العربية, وهي للشاعر السويدي الكبير بينكت بيرغ, وقد قرأت الآنسة ديما هشام النصوص بلغتها الأم السويدية.
الفنان وصفي الشذر شارك في هذه الأمسية عبر مجموعة من الأغاني الجميلة.
وتوادع الحضور بعد انتهاء الأمسية, وسط أجواء الصداقة والآلفة, وفي فرح, وامتنان بالمستوى الجميل التي ظهرت فيه نتاجات المشاركين.
المشاركون في الدورة ( سليمة السليم, ريم خلفية, سارة سمير, ديما السعدي, أوليفر البازي, علي مهدي, صفاء الدين داود, ممدوح العامري, منصور شنودة, نجم خطاوي, نزار جواد)
اعلام المركز الثقافي العراقي في السويد