فضاءات

في النجف: "انتفاضة آذار.. الدروس والعبر" / نعمة ياسين عكظ

في مناسبة الذكرى الـ 24 لانتفاضة آذار 1991المجيدة، عقدت اللجنة الفكرية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، جلسة استذكار تحدث فيها الرفيق صالح العميدي، وحضرها جمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين.
تطرق العميدي في بداية حديثه إلى أسباب الانتفاضة، وإلى الدروس والعبر التي استخلصت منها، واشار إلى الأساليب الوحشية التي استخدمها النظام البعثي المباد في قمعها.
وقدم عدد من الحضور مداخلات، بضمنهم الرفيق عبد الرضا الجنابي، الذي تحدث عن مشاركة الشيوعيين في الانتفاضة، ووقوفهم إلى جانب أبناء شعبهم، مبينا انه كان أحد قياديها في ناحية الحرية التابعة لمحافظة النجف.
ثم تحدث الرفيق محمد المعمار عن الانجازات التي حققتها الانتفاضة بالرغم من عدم نجاحها. أعقبه الرفيق كريم بلال بالحديث عن الواقع الاقتصادي في العراق وقتذاك، والذي كان أحد اسباب اندلاع الانتفاضة، وأستذكر أسماء عدد من الشيوعيين الذين شاركوا فيها، بضمنهم القائد عقيل الموسوي الذي غيب في سجون النظام المباد، بعد أن قاد دبابة وقصف بمدفعها مديرية الأمن في المحافظة.
من جهته تحدث السيد حسن رجيب عن بداية الانتفاضة في مدينة النجف، وعن القصف الهمجي الذي تعرضت له المدينة على إثرها، وعن الإعدامات والمقابر الجماعية التي خلفها النظام البعثي الوحشي.
وفي الختام قرأ الشاعر كاظم البياتي قصيدة في المناسبة.