فضاءات

الشيوعيون العراقيون يغمرون لاهاي بأفراح عيدهم الـ81 / مجيد إبراهيم خليل

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الحزب، حضره جمع من أبناء الجالية العراقية الذين قدموا من مدن هولندية عدة إلى مدينة لاهاي حيث القاعة التي أقيم فيها الحفل.
وقد زينت القاعة بصور مؤسسي الحزب، وبالرايات الحمر والشعارات الوطنية، والأعلام العراقية، وتألقت بمعرض لصور الأنصار الشيوعيين. فيما افتتحت رابطة المرأة العراقية سوقا خيريا على هامش الحفل، بهدف دعم النازحين العراقيين.
وبعد أن صدح الحضور بنشيد موطني، دعاه مدير الحفل الرفيق سعد عزيز دحام للوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، أعقبت ذلك كلمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في المناسبة.
وعلى إيقاع أغنية "يا حزب الأبطال"، التي أنشدتها فرقة غنائية نسائية ابتهاجا بالمناسبة، تقدمت الرفيقة خانم زهدي، أكبر الرفاق سنا، حاملة البالونات الملونة ومرفرفة بالرايات الحمر، وسط التصفيق والزغاريد، الى منصة الحفل، يتبعها رفاق يصغرونها سنا، وهم يتناوبون على حمل راية الحزب والتلويح بها.
وغمرت البهجة الحضور، وأضفت أنغام الموسيقى واغاني الحزب التي قدمتها الفرقة النسائية جوا من الحبور، ليأتي بعد ذلك دور الفنان ألان جورج الذي أدى باقة منوعة من الأغنيات العربية والكردية والتركمانية والآشورية.
ونظمت "جمعية عشتار" في الحفل، عرضا للأزياء جسد مختلف مناطق العراق وقومياته وطوائفه، فيما ألقى الرفيق محمد الكيم، قصيدة وطنية، أعقبه الرفيق سعد عزيز بمشهد تمثيلي كوميدي.
وفي جو احتفالي مهيب، تمّ تقطيع كعكة الميلاد وتوزيعها بين الحضور، مرفقة ببطاقات تهنئة جميلة وملونة.
ووردت إلى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، وتنسيقية التيار الديمقراطي خارج الوطن، ورابطة المرأة العراقية، واتحاد الجمعيات والروابط الديمقراطية العراقية، والاتحاد الوطني الكردستاني، وجاك جينوسايت الكردية، والحزب الاشتراكي الهولندي، والمجلس الاسلامي الأعلى في هولندا وبلجيكا، والأمين العام لثوار الانتفاضة، وحزب الحرية كردستان، وحزب آزادي كردستان تشاك، والمؤتمر القومي الكردي.