فضاءات

الفنان ياس خضر لمراسل "طريق الشعب": اقتني جريدتكم دائماً واحرص على قراءتها / غالي العطواني

قال الفنان الرائد ياس خضر لمراسل "طريق الشعب"، انه يقتني جريدة الشيوعيين على الدوام، ويقرأ الموضوعات التي تنشرها، مشيداً بـ "طريق الشعب" ومضيفاً أنه يسرّه أن تظهر صورته واسمه على صفحاتها.
جاء ذلك في جلسة أقامها الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أمس الأول الثلاثاء، احتفاءً بالفنان الرائد ياس خضر، الذي تحدث عن سيرته الغنائية أمام حشد من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى به وأشار إلى انه من مواليد عام 1938 في مدينة النجف، مبيّنا ان لقاءه الفني الأول كان مع الملحن الراحل محمد جواد أموري نهاية ستينيات القرن الماضي، لينتجا معا أغنية "الهدل".
واضاف د. الصحن: "غنى الفنان ياس خضر لشعراء رواد أمثال زامل سعيد فتاح وناظم السماوي ومظفر النواب، ولحن له ملحنون متميزون بضمنهم كمال السيد وطالب القره غولي ونامق أديب".
وتابع قائلا: "ياس خضر بدأ حياته قاطع تذاكر في مستشفى "أبو صخير" في النجف، ثم تحول إلى نجم للغناء العراقي وأحد سفرائه المعتمدين في العالم والوطن العربي، حتى بات علامة مضيئة في سماء العراق".
بعد ذلك تحدث الفنان المحتفى به عن بداياته الفنية، وقال انه من تلامذة الموسيقار جميل بشير، معتبرا إياه ذا فضل على موهبته الفنية.
واضاف: "في نهاية ستينيات القرن الماضي، أقام أحد أقاربي حفل ختان لولده، ووقتها غنيت في الحفل أغنية "الهدل"، وكان من بين الحضور إعلامي في وزارة الزراعة، سجل الأغنية وأوصلها للإذاعة، وقد دعاني القائمون على الإذاعة للحضور وتسجيل الأغنية التي لاقت صدى كبيرا وقتها".
وتابع الفنان خضر قائلا: "في سبعينيات القرن الماضي، كتب لي الشاعر زامل سعيد فتاح أغنية "المكير" التي لحنها الفنان طالب القره غولي. وقد كانت هذه الأغنية نقطة تحولي من الأغنية الريفية إلى الأغنية الحديثة".
وتحدث المحتفى به عن أقرب أغنياته إلى نفسه، مشيرا إلى انها الاغنيات التي كتبها الشاعر مظفر النواب ولحنها طالب القره غولي، والتي اعتبر تقديمه إياها مجازفة لكون كاتبها شيوعيا. وقال ان غالبية الأغنيات التي قدمها، عبارة عن قصص واقعية مر بها شعراؤها، مثل "حن وانه احن"، "دوريتك"، "المكير"، "اعزاز"، وغيرها.
واستذكر الفنان خضر الملحن نامق أديب، والأعمال التي لحنها له، مشيرا إلى ان ألحان أديب قريبة إلى قلبه رغم قلتها مثل "تايبين" و"ولو تزعل". ولفت إلى انه تأثر بالفنان اللبناني وديع الصافي، وتعلم منه الكثير، فضلا عن انه يحب سماع أقرانه المطربين، أمثال فاضل عواد وحسين نعمة وسعدون جابر.
واضاف الفنان خضر ان الاغنيات العراقية الجديدة أساءت للفن العراقي الأصيل، وقال ان غالبية أغنياته يمكنها أن تكون مادة امتحانية للمطربين الجدد.
وفي ختام حديثه أدى الفنان خضر باقة من أغنياته، ورافقه نجله ضامن بالعزف على العود. وأعقب ذلك أداء الفنان علي سالم مجموعة من أغنيات المحتفى به.
في الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان لوح أحمد المظفر للإبداع إلى الفنان ياس خضر، وقدمت له الفنانة ناهدة الرماح باقة ورد باسم الملتقى. فيما قلده المصور صباح السراج قلادة الإبداع، وهدية رمزية منحها له الشيخ فيصل العبد الله، فضلا عن باقة ورد من وكالة الانباء العراقية قدمها له الفنان محمد عطا سعيد.