فضاءات

بلقيس الربيعي توقع "طيف الغائب" في ستوكهولم / محمد الكحط

ضيّف إتحاد الكتاب العراقيين في السويد، السبت 19 كانون الأول الماضي، الكاتبة والمترجمة بلقيس الربيعي التي تحدثت عن سيرتها، ووقعت مجموعتها القصصية الموسومة "طيف الغائب"، بحضور جمع من المثقفين والكتاب من أبناء الجالية العراقية.
أدار الجلسة الشاعر أحمد العزاوي الذي رحب بالحاضرين، ودعا الضيفة ورئيس الاتحاد كريم السماوي ليرتقيا المنصة ويعرفا بما تضمنته المجموعة القصصية.
وأشار السماوي في حديثه الى مدى اهتمام وإخلاص ووفاء الكاتبة بلقيس لزوجها الشهيد محمد بشيش (أبو ظفر)، الذي ورد ذكره في معظم قصصها وكتاباتها، موضحا ان المجموعة القصصية "طيف الغائب" والتي تضم 15 قصة قصيرة، تشكل مقاطع من رحلة طويلة، كانت جزءا من حياتها، أو قصصا واقعية كانت شاهدة عليها.
بعد ذلك تحدثت الربيعي عن فترات مختلفة من حياتها، وعن انتقالها من العراق مكرهة الى اليمن الديمقراطية آنذاك بسبب ممارسات النظام الدكتاتوري المباد، وفي اليمن توفرت لديها الفرصة لإظهار مواهبها الأدبية، حيث ساهمت في العديد من المجالات الثقافية، ومارست الكتابة والترجمة، وبعض النشاطات الفنية والأعمال اليدوية.
وعرجت الربيعي في حديثها على مجموعتها القصصية "طيف الغائب"، مشيرة إلى انها تناولت في معظم قصصها زوجها الشهيد الذي ضحى في سبيل المبادئ والقيم الإنسانية، ومبينة ان ذكرى زوجها لا تزال عطرة تفوح في روحها وتدفعها للإبداع والعطاء في المجالات الإنسانية والإبداعية والاجتماعية كافة، ثم تحدثت عن الأحداث التي ما زالت تعيش في ذاكرتها، ودلالات تلك الأحداث، وما تمثله لها، لتوقع بعد ذلك نسخا من مجموعتها القصصية وتوزعها على الحضور.
جدير بالذكر ان الكاتبة والمترجمة بلقيس الربيعي الحاصلة على بكالوريوس في اللغة الإنكليزية في جامعة بغداد، وماجستير تربية اجتماعية في جامعة لايبزك الألمانية، عملت في مجال التدريس في العراق واليمن والسويد، وكانت أول مذيعة ومقدمة برامج في تليفزيون المثنى سنة 1975، وعملت مراسلة لمجلة "بلقيس" اليمنية، وترجمت عن اللغة الإنكليزية كتاب "جورجي ديمتروف" الصادر في عدن عام 1988. فيما صدر لها العديد من المطبوعات، من بينها قصة "بوبو الطيب" للأطفال، و"لك تنحني الجبال" الذي يروي سيرة زوجها الشهيد النضالية، فضلا عن ذلك ان لها اهتمامات كبيرة في مجال الفن التشكيلي والأعمال اليدوية، وأقامت العديد من المعارض الفنية في اليمن وألمانيا والسويد.