فضاءات

الشاعر خالد الحسن يقطف أولى "جوائز فلسطين الثقافية"

طريق الشعب - خاص
قطف الشاعر خالد الحسن الجائزة الأولى في حقل الشعر من "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الخامسة. أعلن ذلك خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقامته "مؤسسة فلسطين الثقافية"، السبت الماضي، على قاعات فندق "كراون بلازا" في العاصمة الأردنية عمان.
 
وتغطي جوائز فلسطين الثقافية حقولا عدة : الفن التشكيلي، الكاريكاتير، التصوير الفوتوغرافي، القصة القصيرة، نقد الخطاب الاستشراقي، قضية فلسطين، القانون الدولي، والشعر. وقد حملت جائزة الشعر في هذه الدورة اسم الشاعر الفلسطيني معين بسيسو.
حفل توزيع الجوائز الذي اقيم تحت شعار "ليلة فلسطين"، افتتح بالنشيد الوطني الفلسطيني، ثم ألقى رئيس المؤسسة د. أسعد عبد الرحمن، كلمة أعرب فيها عن سعادته بـ "جوائز فلسطين الثقافية"، مشيرا إلى انها تسعى إلى جمع شمل المثقفين والمبدعين العرب.
وفاز الشاعر الحسن بالجائزة الأولى عن مجموعته الشعرية "نقوش على ثياب الريح"، وقالت لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء، في تقريرها: "ان لجنة تحكيم جائزة معين بسيسو منحت الشاعر العراقي خالد الحسن الجائزة الاولى والوحيدة بإجماع آراء أعضائها، نظراً الى ما تمتلكه مشاركته من مقومات تربط الماضي بالحاضر، فنيا ودلالياً وشعرياً، وما تحمله من قيم السلام، والتي يحاول الشاعر نشرها من خلال قصيدته الجزلة الحداثوية".
من جانبه قال الشاعر الحسن لـ" طريق الشعب" عقب فوزه، ان هذه الجائزة أضافت له الكثير، "لأنها تحمل اسم علم من أعلام الشعر العربي هو معين بسيسو"، متابعا قوله: "كما اشعر بالفخر كوني أول عراقي يفوز بهذه الجائزة منذ خمس دورات".
 واضاف الحسن قائلا: "ان هذا الفوز يضاف الى قائمة التفوق العراقية في شتى المجالات، وهي كلمة شكرا تمنحها فلسطين للعراق الذي يقاوم الإرهاب والسياسيين المتنفذين الفاسدين".
وعلى هامش الحفل أقيم مزاد علني ضم بعض المقتنيات، وحفل غنائي استمر حتى ساعات متأخرة من الليل.