فضاءات

رابطة المرأة في ورشة لتنمية مهارات التفاوض

نسرين نشوان
شاركت رابطة المرأة العراقية في ورشة عمل تدريبية لتنمية مهارات التفاوض والوساطة، أقامتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالتنسيق مع لجنة المتابعة والمصالحة الوطنية في الفترة من 17 الى 20 من الشهر الجاري، في بغداد.
وتأتي الورشة بهدف تحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، وتعزيز مهارات التفاوض والوساطة لدى منظمات المجتمع المدني المحلية والقيادات النسوية. وقد مثلت الرابطة فيها الناشطة انتصار الميالي.
وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية، جورجي بوستن، خلال جلسة ختام الورشة، ان تعزيز دور المرأة في بناء السلام يظل ذا أهمية محورية في مهمة منظمة الأمم المتحدة، وأن ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2299، تدعو إلى مشاركة المرأة في المصالحة المحلية والوطنية، وتشدّد على ضرورة مشاركتها السياسية الكاملة.
وحث بوستن على زيادة الجهود لتنفيذ خطة العمل الوطنية بشأن قرار مجلس الأمن رقم 1325، وإلى فتح الأبواب أمام مشاركة المرأة، لا سيما في إعادة بناء عراقٍ يسوده السلام في مرحلة ما بعد داعش.
واقترحت النسوة المشاركات في الورشة أن تتاح لهن فرص المشاركة في جهود المصالحة الوطنية، وطالبن الأمم المتحدة بدعم جهودهن نحو إعادة بناء المجتمعات المحلية في العراق عقب تحرير البلد من داعش، كما دعون إلى مشاركة منظمات المجتمع المدني، وخصوصا النسوية، في جهود المصالحة الوطنية ومفاوضات بناء السلام في المستقبل بشكل حقيقي وفعال.