فضاءات

في ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين .. احتفاء بالتدريسي السينمائي د. طه الهاشمي وبمنجزه

غالي العطواني
احتفى ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين في الاتحاد العام للأدباء الكتاب، أخيرا، بأستاذ مادة السينما السابق في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، د. طه الهاشمي، الذي تحدث عن منجزه الأكاديمي الممتد إلى 36 عاما، وعن تجربته في تدريس الفن السينمائي وكتابة السيناريو.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والمعنيين بالشأن السينمائي، وأدارها د. صالح الصحن، الذي قدم نبذة عن المحتفى به، وسلط الضوء على سيرته الذاتية، مشيرا إلى انه ولد عام 1955 في منطقة كرادة مريم وسط بغداد، وانهى دراسته الأولية والجامعية والعليا في مدارس وجامعات العاصمة.
وأضاف قائلا ان المحتفى به حصل في العام 1978 على شهادة البكالوريوس في الفنون السينمائية، وفي العام 1986 نال الماجستير في العلوم السينمائية عن رسالته الموسومة "الرواية والفيلم.. دراسة في النص الأدبي"، فيما نال عام 1996، شهادة الدكتوراه، وتخصص في السيناريو السينمائي.
بعد ذلك تحدث د. الهاشمي عن طفولته، مشيرا إلى انه نشأ في عائلة فقيرة كانت تسكن بيوت "الصرايف" في كرادة مريم، وانه اثناء دراسته في المرحلة المتوسطة، كان يبيع السكائر عند باب "سينما النصر" وسط العاصمة، وهذا ما دفعه إلى ان يحب السينما ويقترب منها ويهتم بها ويلج عوالمها ويطلع على جوانبها الفنية.
وأضاف قائلا ان حبه للسينما دفعه، بعد أن تخرج في المرحلة الثانوية، إلى التقدم لدراستها في أكاديمية الفنون الجميلة، وهناك درس على أيدي أساتذة معروفين بريادتهم في مجال السينما والمسرح، أمثال جعفر علي وجعفر السعدي.
وأشار د. الهاشمي، إلى ان جيل أساتذة الكلية في ذلك الزمان، كان يمتلك حسا وطنيا، ويحب العمل والإنجاز، مستذكرا من بين وجوه ذلك الجيل، جاسم العبودي وإبراهيم عبد الجليل وإبراهيم جلال وسامي عبد الحميد.
ثم تحدث عن عمله أستاذا لمادة السينما في الكلية على مدى 36 عاما، وسلط الضوء على أبرز محطاته في الإخراج السينمائي وكتابة السيناريو، مبينا انه في العام 1978 أخرج فيلما روائيا قصيرا عنوانه "دعوة عامة"، بطولة الشاعر فاروق يوسف ود. صالح الصحن، كما انه اشتغل مساعد مخرج في فيلم "نرجس عروس كردستان" للمخرج جعفر علي، وأخرج عددا من الأفلام التسجيلية.
وتطرق المحتفى به إلى بحوثه العلمية في الفن السينمائي وتحليل النص، لافتا إلى ان له بحوثا أخذت صيغا نظرية، من بين عناوينها "الثلاثي الجدلي السينمائي والتعبير الفيلمي".
وذكر د. الهاشمي انه أشرف على العديد من أطروحات ورسائل الماجستير والدكتوراه، وناقش الكثير منها، حتى أحيل على التقاعد العام الحالي 2017.
وتخللت الجلسة مداخلات عن منجز المحتفى به، قدمها العديد من الحاضرين، وأثنوا فيها على سيرتيه الأكاديمية والفنية.
وفي الختام قدم الأديب جمال الهاشمي لوح الجواهري إلى د. طه الهاشمي، فيما قلده المؤرخ السينمائي مهدي عباس قلادة باسم ملتقى الإذاعيين والتلفزيونيين.