فضاءات

إشراقــة/ د. غالب محسن*

بين الإقتصاد والسياسة وهموم المهاجرين، يتنقل د. غالب محسن، بحيوية ونشاط، وإشراقة لم تنل منها قسوة المنافي، كما نالت من رأسه فخبطته شيبا. في مكتبه بمدينة غوتنبرغ السويدية، كان لطريق الشعب معه هذا اللقاء السريع:

آخر موضوع إهتممتم به أو ربما لا تزالون في مجال عملكم.

موضوعة التكامل أو ما يسمى بالأندماج، وهي من بين القضايا الساخنة دائماً وخصوصاً المتعلقة بمجموعات المهاجرين من أصول دينية مسلمة، وأنعكاساتها في مختلف جوانب المجتمع (التعليم، سوق العمل، الثقافة) والرأي العام بما فيها صعود قوى اليمين المتطرف المعادي للأجانب بشكل عام. وقد كتبتُ ومازلت أكتب في الأنترنيت وأحياناً في الصحافة السويدية عن هذه الموضوعة التي تشكل هاجساً دائماً لكل المهاجرين خصوصاً من أصول شرق أوسطية. وأعمل الآن على أنجاز كتابي الثالث الذي يتناول موضوعات أجتماعية وسياسية مختلفة هي في الواقع أمتدادات لتأملاتي عن عالم الغربة وحنين لأحلامي الضائعة منذ أن غادرت الوطن . نقد الثقافة والسياسة والتأريخ هو مراة عالمي الفكري.

لعل أبرز ما أنجزتموه في الأونة الأخيرة، كان كتاب "رحالة" أليس كذلك؟

نعم، أنجزت كتابي الثاني "رَحَّالة" وهو تحت الطبع الآن وسيصدر خلال الأسابيع القادمة. الشخصية الرئيسية في القصة يمكن أن تمثل حياة الكثير من العراقيين وتبدأ منذ أشتداد حملة النظام البائد ضد الشيوعيين وكل من هو غير بعثي في عام 1979 وحتى وصول الكثير منهم للسويد في عام 1990. وتحتل تجربة حركة المقاومة المسلحة "الأنصار الشيوعيين" ضد نظام صدام الدكتاتوري حيزاً كبيراً من هذه القصة. و تراجيديا النشيد الأخير هو العنوان الفرعي للكتاب ويتحدث عن هذه التجربة التي تناولت أيضاً بعضاً منها في كتابي الأول ( تأملات وطن مهاجر) .

وماذا عن قراءاتك مؤخراً، أي كتاب تنصح الأخرين بقراءته؟

كل من يحب الشعر والأدب والسياسة وقضايا المرأة والدين عليه أن يقرأ كتاب أدونيس (الحوت الأزرق) فهو يجمع كل ذلك بلغة أدبية رفيعة. وبغض النظر سواء أن كنت ستتفق أو لا تتفق مع ما جاء فيه فأنك ستستمع بقراءته كأنك تستمتع بسماع موسيقى الدانوب الأزرق لشتراوس.

في العتمة التي تخيم على الوطن، هل ترون ثمة كوة ضوء؟ ومن أين يأتي الأمل برأيكم؟

التشاؤم سيكون طبيعياً أكثر من التفاؤل بعد كل هذا الأصرارعلى تدمير الأنسان قبل البنيان.
لا يغير من هذه الحقيقة المأساوية إن كنّا ندرك الأسباب، فالمعالجات الممكنة هي ما نفتقده. أن تفاقم الظلم والأرهاب وتزايد الفساد وأستمراره وتحوله الى ثقافة تسعى لأن تكون مقبولة قد غيّب المنطق وأحدث صدمة في العقول وتركها تُحلِّق في فضاءات اليأس واللامبالاة. كل ذلك خلق التربة كي يزدهر الفكر الظلامي والطائفي المتخلف، حيث يُختزل الأيمان بمجرد طقوس ويُستغل الدين لمدياته القصوى لمصالح سياسية أنانية وشخصية.
للأسف الشديد كوة الأمل ضيقة جداً أن لم تكن معدومة ويبقى بعيد المنال لكنه غير محال أذا تضافرت قوى الديمقراطية وتوحدت وجددت فكرها وأساليب عملها فعلاً لا لفظاً. فما زالت هذه القوى تعاني من بقايا الحرب الباردة والفكر المشدود للماضي أوكما قال ماركس فأن الميت يمسك بتلابيت الحي. أن النقد الجريء لأساليب عمل هذه القوى وسياستها سيمنحها مصداقية أمام الجماهير ويتيح لها تقبل الجديد وأن بدا في تناقض مع أولويات تاريخية .

كيف تنظرون الى واقع العراقيين في الغربة اليوم؟

واقع العراقيين لا يختلف كثيراً عن غيرهم من المجموعات المهاجرة من غير الأوربيين حيث يعاني الكثيرون من البطالة ويعمل عدد كبير من المثقفيين والأكاديميين خارج نطاق أختصاصاتهم بسبب التمييز في سوق العمل مما يخلق الكثير من المشاكل الأجتماعية والنفسية. ومع ذلك فقد نجح العديد من العراقيين في الحصول على عمل في أختصاصات مهنية وأكاديمية كأطباء ومهندسين وأقتصاديين وباحثين أجتماعيين وفي التدريس وحتى في السياسة.
ومثل غيرهم يحاول العراقيون تجميع وتنظيم الجالية في جمعيات وأتحادات مجتمعية تسعى للأندماج في المجتمع السويدي من جهة وفي التواصل من جهة ثانية مع الوطن والأحتفاء بالمناسبات الوطنية والحفاظ على التقاليد الطيبة.
وتقوم العديد من هذه الجمعيات بالعديد من النشاطات للتضامن مع الشعب العراقي وتعريف المجتمع السويدي بتأريخ العراق وحضارته وكسب تضامنهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*د. غالب محسن ناشط سياسي وأجتماعي من مواليد البصرة 1955، نال شهادة الدكتوراه في الأقتصاد السياسي من بلغاريا 1990، شارك في حركة الأنصار الشيوعيين وساهم في النشاط السياسي وفي قيادة منظمات المجتمع المدني. صدر له كتاب (تأملات وطن مهاجر) وله كتاب اخر تحت الطبع.