فضاءات

الموسيقى العالمية والمقامات الشرقية في لندن/ محمد توفيق علي

بمناسبة حلول عيد "يلدا" أطول ليلة الموسم تقيم الجمعية الموسيقية الايرانية في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) التابعة لجامعة لندن، حفلا موسيقيا عالميا يتضمن مقطوعات غنائية يونانية وايطالية وتركية وروسية ويهودية أندلسية واسكتلندية بالاضافة الى ايرانية. وذلك في مساء يوم السبت المصادف 14 كانون الأول (ديسمبر) 2013، في قاعة "لوكاس". الدعوة عامة للجميع لقاء دفع مبلغ مقداره 15 باوند استرليني للعاملين و10 لغير العاملين وللطلاب و 6 لطلاب الكلية.
تنحدر مناسبة "ليلة يلدا" من تراث الديانة المثرائية الهندية ولاحقا الزرادشتية الايرانية والتي تبنتها الامبراطورية الساسانية لحين حلول الاسلام. تحلّ المناسبة في اليوم الأول من الشهر العاشر حسب التقويم الايراني المصادف لحوالي 21 كانون الأول.
هذا وسيعقد الأكاديميون الموسيقيون في الجامعة سمينارا مصغرا عن موسيقى المقام وتجلياته الاقليمية في الشرق الأدنى وحوض البحر الأبيض المتوسط بالعربية والايرانية والتركية والكردية واليهودية وذلك من الساعة 11 صباحا الى 3 ظهرا في نهار ذات اليوم وفي قاعة اخرى. الدخول مجانا ولكن يرجى التسجيل مسبقا. وهو اخر يوم لمعرض "اللهيب الأزلي: الزرادشتية في التاريخ وفي الخيال" في غاليريا "بروناي" في الكلية ذاتها.
هذا وفي مساء 11الأربعاء كانون الأول سوف يقيم الأكاديميون الموسيقيون حفلا موسيقيا مكرسا للمقام من نمط الحجازوذلك في مسرح "كوكبيت" الكائن في محلية "مارليبون" المجاورة لشارع "ايجوير رود" حيث المطاعم الشرقية بكثرة. الدعوة عامة للجميع لقاء دفع مبلغ مقداره 10 باوند استرليني للعاملين و6 لغير العاملين وللطلاب.