من الحزب

الشيوعي العراقي يلتقي بالحزب الاشتراكي الهولندي

في أمستردام، يوم الجمعة 5 كانون الأول 2014، التقى وفد من الحزب الشيوعي العراقي، ممثلاً بالرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية، والرفيق فيصل نصر، بوفد من الحزب الاشتراكي الهولندي ممثلاً بسكرتيره العام، السيد هانس فان هيننجن.
وجاء اللقاء في إطار العلاقة المميزة بين الحزبين، ولمواصلة التشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وعرض الرفيق سلم علي سياسة الحزب الشيوعي العراقي ومواقفه إزاء التطورات التي شهدتها البلاد، خصوصاً بعد احتلال إرهابيي داعش للموصل وما تلاها من تداعيات، محلياً وإقليمياً ودولياً. وأشار الى أبرز مضامين التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الأخير، ونضال الحزب وقوى التيار الديمقراطي ضد الارهاب، والطائفية السياسية ونظام المحاصصة، ولتعبئة الجماهير في الدفاع عن حقوقها وحرياتها، ومن أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وأوضح السيد فان هيننجن من جانبه تفهمه لسياسة الحزب الشيوعي ومواقفه، وتضامن الحزب الاشتراكي الهولندي مع الشعب العراقي. وتطرق الى سياسة حزبه إزاء الوضع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، والانطباعات التي خرج بها من زيارته الأخيرة الى مناطق حدودية جنوب تركيا، قرب مدينة كوباني الصامدة بوجه إرهابيي داعش، واستطلاع أوضاع معسكرات اللاجئين العراقيين.
وبحث الوفدان سبل تطوير العلاقة بين الحزبين، وتبادلا أفكاراً ومقترحات ملموسة على هذا الصعيد.
يذكر أن للحزب الاشتراكي الهولندي 15 مقعداً في البرلمان الهولندي الذي يتكون من 150 مقعداً، أي ما يمثل 10 بالمائة من مقاعد البرلمان.
وللحزب الاشتراكي الهولندي علاقات متميزة بالحزب الشيوعي العراقي، فقد سبق وأن تبادل الحزبان زيارات عديدة كانت باكورتها زيارة وفد الحزب الاشتراكي للعراق في ربيع عام 2004، ولقاؤه بالرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية.