من الحزب

"الشيوعي العراقي" يشارك في الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية في لشبونة - البرتغال

لشبونة – "طريق الشعب"
افتتح صباح يوم الجمعة 8 تشرين الثاني الجاري الاجتماع العالمي الـ15 للأحزاب الشيوعية والعمالية في لشبونة بضيافة الحزب الشيوعي البرتغالي. ويتزامن الاجتماع مع الاحتفال بمئوية الرفيق الفارو كونهال، القائد الشيوعي البرتغالي والأممي البارز.
ويمثل الحزب الشيوعي العراقي في هذا الاجتماع العالمي الرفيق سلم علي، عضو اللجنة المركزية ومسؤول العلاقات الخارجية. ويشارك في اعماله اكثر من 60 حزباَ شيوعياً وعمالياً من ارجاء العالم.
وألقى الرفيق جرينيمو دي سوزا، السكرتير العام لـ"الشيوعي البرتغالي" كلمة رحّب فيها بالمندوبين، مؤكداً ان حضور عدد كبير من الوفود هو "مؤشر واضح الى الاهمية التي اكتسبتها الاجتماعات العالمية للاحزاب الشيوعية والعمالية في اطار الحركة الشيوعية والثورية العالمية".
وبعد إقرار جدول العمل، بدأت جلسات اليوم الأول التي خصصّت لالقاء مداخلات وفود الاحزاب المشاركة. وتواصل القاء الكلمات صباح امس السبت. وكان من ضمنها كلمة الحزب الشيوعي العراقي التي نقلت التحيات الحارة للشيوعيين العراقيين وتمنياتهم بنجاح اعمال الاجتماع، وعبّرت عن التقدير للحزب البرتغالي الشقيق لاستضافته للاجتماع الذي يوفر فرصة لتعزيز العلاقات بين الاحزاب المشاركة وتبادل وجهات النظر وتحديد المهام التي تواجه الحركة الشيوعية وتطوير مبادرات للعمل المشترك.
وتناولت الكلمة رؤية الحزب الشيوعي العراقي للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الوضع في العراق، ونضال الشيوعيين العراقيين المتعدد الأوجه دفاعاً عن الحقوق الديمقراطية للشعب وضد نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد والارهاب ومن اجل السلام وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ويتضمن جدول عمل الاجتماع مناقشة سبل تطوير الاجتماعات العالمية ومناقشة مقترحات لتعزيز التعاون المشترك بين الاحزاب الشيوعية والعمالية على الصعيدين العالمي والاقليمي، اضافة الى مناقشة مسودة بيان ختامي أعدته "مجموعة العمل" التي هيّأت للاجتماع.
ويشار الى ان الرفيق سلم علي حضر اجتماع "مجموعة العمل" الذي عقد يوم الخميس الماضي، عشية الاجتماع العالمي وكان مفتوحاً لحضور مندوبي الاحزاب.
ومن المقرر ان ينهي الاجتماع اعماله ظهر اليوم الأحد. وبعدها يحضر المندوبون احتفالاً جماهيرياً ينظمه الحزب الشيوعي البرتغالي بمناسبة مئوية الرفيق الفارو كونهال.