اعمدة طريق الشعب

عجائب وغرائب / كفاح محمد مصطفى

* قال رشاد كلالي مسؤول حزب الاتحاد الكردستاني في مخمور في تصريح صحفي ان عمليات تحرير القيارة متوقفة منذ اسابيع والقوات المخصصة لتحرير نينوى لا تملك آليات مدرعة او دبابات.
* قال مدير دائرة العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبدالزهرة في حديث لـ(المدى برس) ان شركة (غلوبال كلينزر) اللبنانية سحبت فجأة عمالها وملاكاتها وأوقفت اعمالها الخاصة بالتنظيف في المناطق الواقعة ضمن قاطعي بلديتي الكرادة ومركز الكرخ بذريعة عدم تسلمها مستحقاتها المالية. مبيناً ان امانة بغداد لا تملك تخصيصات مالية لدفع مستحقات الشركة لعدم تسلمها اي مبلغ من موازنتها التشغيلية منذ تشرين الثاني 2015. بدوره دعا عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في تصريح صحفي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى صرف مستحقات شركة التنظيف اللبنانية التي اثبتت نجاحها في عملها. واوضح الربيعي ان اهالي الكرادة وقعوا في مأزق رفع النفايات. مؤكداً ان اهالي الكرادة سيضطرون الى جمع تبرعات لتنظيف المنطقة. واضاف ان عدم صرف الموازنة التشغيلية لامانة بغداد يتسبب في كارثة بيئية في العاصمة.
* اعربت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين عن قلقها ازاء ارتفاع هجرة الصحفيين بسبب تزايد التهديدات التي تطولهم على خلفية كتابتهم تقارير تكشف الفساد. وقال رئيس الجمعية ابراهيم السراجي في بيان ان الجمعية تراقب زيادة حالات هجرة الصحفيين بسبب التهديدات التي يتلقونها في ظل اهمال حكومي متعمد، متهماً القضاء بالفشل في التخلص من الضغوط التي تمارس ضد عدد من القضاة. واوضح السراجي ان القضاء روج لعدد كبير من الشكاوى ضد الصحفيين على خلفية كتابتهم تقارير صحفية تناولت الفساد في مفاصل الدولة والجهات التي تقف وراءه.
* في محافظة ميسان تعرض اكثر من 150 موظفاً ومستخدماً (بأجر يومي) في مديرية مجاري المحافظة لابشع تهديد بقطع الارزاق بعد ان امضى البعض من هؤلاء اكثر من 6 سنوات في هذه الدائرة فقد تم تخفيض رواتبهم قبل فترة من 260 الف دينار الى 210 الف دينار وزيادة ايام العمل في الاسبوع الى 6 أيام لكنهم قبلوا هذا التخفيض رغم مبلغ رواتبهم البسيط الذي لا يساوي شيئاً مقابل زيادة اسعار المواد الغذائية، الا ان هؤلاء المستخدمين تفاجأوا بقرار جديد من قبل مديريتهم التي تفرض على كل شخص منهم ان يتعهد خطياً بعدم المطالبة براتب خلال فترة عمله في المديرية اذا لم يتوفر التخصيص المالي فيها في الوقت الحاضر او في المستقبل وقد خيروا بين الاستمرار في العمل من دون اجر او انهاء خدماتهم من دون المطالبة باي أجر عن فترة عملهم السابقة والحالية. وحذرت الدائرة الممتنعين عن التوقيع على هذا التعهد بانها سوف تنهي خدماتهم ويسرحون من العمل (نفس التعهد الذي وقع عليه السادة اعضاء مجلس النواب).