اعمدة طريق الشعب

معقبون..؟ / راصد الطريق

معاملاتنا ليست معاملات ولكنها فايل، اضبارة متاعب. ومقابل المتاعب والتعقيدات رشى، يعني رشاوي. ولذلك فالحرص كل الحرص من رؤساء الدوائر ومن هو اعلى منهم على بقاء التعقيد. فهو ليس مزيداً من الدقة ولكنه مصدر رزق اضافي للموظف وملاحظهِ ومعاون المدير والمدير. فلا يعقل ان موظفاً يساومك علناً إذا لم يطمئن ممن فوقه، او اذا لم يلق تشجيعاً على بطولته في مدهم بالمزيد..
ومن هذه الدوائر ضريبة الدخل، والسجل العقاري. وطبعاً لا يباع عقار ولا يُشترى إذا لم تمر المعاملة على الضريبة. وفي الضريبة انت وحظك، قد يكون اسم مشابه لاسمك مطلوب إيجارات. وقد لا يوجد شبيه ولكنك - ومن غير المعقول الا نستفيد منك - يفترض نحيلك الى الدائرة. اجلب لنا وثيقة رسمية تثبت. ثم، من قال هذه صحيحة نريد غيرها . فتضطر « تدفع « لتنجو وإنا لله وانا اليه راجعون.
مَنْ هم عرابو السجل العقاري وضريبة الدخل؟ وسواهما؟ هم عادة المعقبون وصلاتهم «الحميمة» بموظفي الدائرتين. وهذا لك وهذا لي وهذا للمعاون او للمدير. وانت تدفع، لا تدري كم دفع هذا المعقّب وكم أبقى لنفسه، او هل دفع أصلاً، وهل المسألة برمتها صحيحة ام برمتها كذب؟ فقد لا تكون مطلوباً للضريبة أصلاً، وسهل ان يفتح سجل وسهل ان يقرأ هو، لا انت، في الحاسبة. المهم ان المسألة يحسمها المعقّب بالمبلغ « الفلاني « ناقص، زائد. الحمد لله. حُلتْ المشكلة وقد ادى المعقب واجبه المثالي أفاد واستفاد!
ومسائل مماثلة في السجل العقاري. هذا ينقصه اسم، وذاك رقم، وهذا صحة صدور وذاك صدور صحة. وهنا يتدخل المعقب. وينتهي الامر بلا هذه الوثيقة ولا تلك. الموجود من الوثائق يكفي. ألا يسركم ان نحافظ على املاككم ونكون دقيقين؟ هل تعلمون كم عدد حالات التزوير؟ المعقّب انهى الجدل، ومشت المعاملة وانت مرتاح وهم مرتاحون، والمعقب خليفة الدولة في فسادها..
باختصار.. اوقفوا التعقيب وانهوا المعقبين واحصروا العمل في يد محامين يعملون بضوابط السجل العقاري وضوابط ضريبة الدخل. تحدد اعمالهم وتحدد اجور اعمالهم ولهم في السجل العقاري، كما في المحاكم، غرفة، ولهم في الضريبة غرفة. وكل مبلغ يدفع لقاء وصل رسمي صحيح غير مزوّر.
اوقفوا الفساد كله، اوقفوه خطوةً خطوة وفي جميع المراحل وجميع الدوائر واولها منع التعقيب وردع كل محترفي النصب والاحتيال. بعضهم صالح مستقيم، نعم، لكن اصحاب القانون، المحامين، هم الاصلح والاكثر دراية بالخطأ والصواب!