اعمدة طريق الشعب

عيب / كفاح محمد مصطفى

* اشتكى كربلائيون مصابون بالسرطان عدم توفر بعض الادوية الضرورية في المركز المتخصص بعلاجهم في المحافظة مؤكدين انهم يضطرون الى شراء العلاج من العاصمة بغداد. واكد الطبيب الاختصاص بامراض الدم والاورام احمد عبدالجبار في تقرير نشرته وكالة (المدى برس) ان الازمة المالية التي يشهدها البلد اثرت في مختلف المجالات وسببت نقصاً في العلاج الكيمياوي للسرطان خلال الاشهر الاخيرة مقرأ بان المرضى يأخدون على عاتقهم جلب بعض ادوية معالجة السرطان التي لا تتوفر في مركز الامراض السرطانية بكربلاء من الاسواق المحلية.
* مضى اكثر من 3 أشهر وقسم الاشعة في مستشفى الكاظمية بلا افلام اشعة مع العلم ان غالبية مراجعي المستشفى المذكور هم من الفقراء والكسبة وكبار السن ممن لا يملكون ثمن اجراء الكشف بالاشعة في العيادات الاهلية الذي يتراوح بين 25 و 40 ألف دينار.
* قال رئيس المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى محمد ضيفان العبيدي لوكالة السومرية نيوز ان العظيم تمر بها طريق كركوك – بغداد الاستراتيجي ولمسافة تزيد عن 40كم. مبيناً ان الطريق يعاني منذ اشهر طويلة مشاكل معقدة جعلته يتحول الى اخطر الطرق البرية في ديالى. واضاف العبيدي ان ضحايا حوادث السير على طريق كركوك – بغداد ضمن حدود العظيم تعادل خمسة اضعاف ضحايا الارهاب داخل الناحية. مشيراً الى ان ذلك يكشف حجم المأساة الانسانية التي يعاني منها بسبب الحوادث المرورية. ودعا العبيدي الى خطة عمل لمعالجة تخسفات الطريق التي باتت مصائد لقتل المدنيين.
* قال نائب محافظ بغداد جاسم البخاتي في حديث لـ(المدى برس) ان المحافظة انجزت نحو 70 في المائة من عقد شراء الـ(K9) المستورد من شركة امريكية في مدينة تكساس. واضاف البخاتي ان 30 في المائة من العقد توقف بسبب الضائقة المالية التي يمر بها العراق.
* استكمل البرلمان قراءته الاولى لمشروع قانون مجلس النواب وتنص بعض بنود القانون على منح رئيس البرلمان ونائبيه واعضاء مجلس النواب امتيازات مادية ومعنوية مساوية لامتيازات رئيس مجلس الوزراء واعضائه. واشارت المادتان 10 و 11 من القانون الى ان رئيس البرلمان ونائبيه يتقاضون ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء ونائباه من راتب ومخصصات كما سيتقاضى البرلماني ما يتقاضاه الوزير من راتب ومخصصات كما يتضمن مشروع القانون منحة مالية غير قابلة للاسترداد لمرة واحدة تعطى لرئيس البرلمان ونائبيه والنواب لتأمين المستلزمات الاجتماعية والامنية.
عيب يا ناس عيب.