اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس عيب / كفاح محمد مصطفى

* قال القيادي في التحالف الوطني عباس البياتي في تصريح لوكالة (الغد برس) ان التحالف الوطني يمر بحالة غيبوبة سياسية سببها اطرافه الرئيسة غير المتشجعه لتفعيله. مشيراً الى ان اطراف التحالف الوطني كل في خندقه. واضاف ان اطراف التحالف لديهم رؤية استراتيجية للعملية السياسية وحماية ودعم الحكومة ولكن يومياً هناك متغير والتحالف غائب عن تلك المتغيرات بموقف او اجتماع. مؤكداً ان استمرار الغيبوبة السياسية سيؤدي الى موته سريرياً ونحن لا نأمل ذلك.
* قالت عضوة مجلس محافظة ديالى آمال الربيعي لوكالة (المدى برس) ان اعضاء حكومة ديالى بشقيها التنفيذي والتشريعي لم يبروا بالقسم الذي ادوه وتناسوا الاهداف التي جاؤوا من اجل تحقيقها بعد دفنهم الضمير، ووصفتهم بالاشباح لقلة حضورهم وغياب منجزهم الخدمي. ووصفت الربيعي الحكومة المحلية في محافظة ديالى بالعرجاء والمقعدة، مؤكدة انها لم تقدم اي خير لابناء المحافظة خلال الفترة الماضية ولا تتوقع منها تقديم شيء خلال فترتها المتبقية. واشارت العضوة في التيار الصدري آمال الربيعي الى ان حكومة ديالى وساستها منشغلون بالتناحر، متناسين دورهم والمسؤولية الملقاة على كاهلهم للنهوض بواقع المحافظة.
* تحالف وطني في غيبوبة سياسية وحكومة ديالى عرجاء ومقعدة وهي نسخة طبق الاصل من معظم حكومات المحافظات العراقية في وقت تعلن فيه وزارة التخطيط تسجيلها مليوناً و450 الف يتيم وارملة خلال عام 2016. فقد قال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي (بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للاحصاء لعام 2016 فان عدد الارامل في العراق بلغ 850 الف ارملة). مبيناً ان هذا الرقم لا يشمل محافظتي الانبار ونينوى. مبيناً ان عدد الاطفال الايتام في العراق بلغ 600 الف يتيم عدا محافظتي الانبار ونينوى. المدير الاقليمي للجنة الصليب الاحمر لمنطقة الشرق الاوسط والشرق الادني روبرت مارديني قال في بيان له ان الوضع يصعب توقعه وعلينا ان نستعد للأسوأ فهناك احتمالية لتصاعد حدة المعارك وخصوصاً في مناطق حول الموصل متوقعاً نزوح اكثر من مليون شخص خلال الاسابيع والاشهر المقبلة وهم يسلكون الطرق مشياً على الاقدام بحثاً عن ملجأ او مساعدة. واشار المدير الاقليمي للجنة الصليب الاحمر الى ان هناك اكثر من عشرة ملايين شخص بحاجة ماسة الى المساعدة في البلاد مع وجود اكثر من ثلاثة ملايين شخص مهجرين داخلياً وبلا حسد تحالف وطني في غيبوبة سياسية وحكومات محلية عرجاء ومقعدة. عيب يا ناس عيب.