اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

* قال محافظ البنك المركزي علي العلاق في كلمة له خلال ندوة عقدت في مبنى البنك بعنوان (البنك المركزي العراقي وسيلة الاصلاح الاقتصادي في المديين القريب والمتوسط) ان عملية الاصلاح الاقتصادي في العراق لا تزال في بداية مراحلها الاولى حيث نلاحظ ان هناك مؤسسات تبني وتؤسس لمصالح سياسية ونلاحظ انها لا تحقق المنهاج الذي رسمت لاجله. مؤكداً: كثيراً ما نجدها تواجه الاصلاح الاقتصادي بقوة وقد قفت عائقاً امام السياسة المالية والنقدية في العراق. واضاف العلاق ان العراق بحاجة الى اصلاح كبير في السياسة المالية والادارية وخير دليل هو ان هناك غياب شبه كامل للسياسة المالية حيث انها اليوم تدار على المشاكل اليومية والمنطلقات والمرتكزات للفرد والمجتمع والمرتكزات والضغوط الاجتماعية ولا ترسم سياسة مالية مستقبلية. واشار محافظ البنك المركزي الى ان الموازنة العراقية متخلفة ولا ترتبط ببرامج مالية وانضاج الموارد.
* قال رئيس لجنة الطاقة البرلمانية اريز عبدالله في حديث لـ(المدى برس) ان أزمة الكهرباء باتت مستعصية على الحل. مبيناً ان اللجنة جاهدت منذ سنتين للوقوف على تفاصيل هذا الملف ومحاولة ايجاد الحلول له. واضاف عبدالله ان اللجنة استضافت وزير الكهرباء قاسم الفهداوي والملاك المتقدم في الوزارة، فضلاً عن قيامها سابقاً باستجواب الوزير. معرباً عن اسفه لأن الحكومة لم تتمكن من معالجة الأزمة حتى الآن. واوضح رئيس لجنة الطاقة ان اهم ما توصلت اليه اللجنة بشأن ملف الكهرباء هو وجود مشاكل ادارية وفنية واقتصادية فضلاً عن عدم وجود خطة ستراتيجية لدى القائمين على وزارة الكهرباء منذ عام 2003 حتى الآن.
والسؤال الآن لماذا والف لماذا لم تنجح القوى السياسية المتنفذة رغم مرور اكثر من ثلاثة عشر عاماً على سقوط النظام الدكتاتوري ورغم وجود المئات من المستشارين في الرئاسات الثلاث من ذوي الدرجات الخاصة والرواتب والمخصصات والامتيازات الخاصة جداً في وضع سياسة مالية للبلد ووضع خطة ستراتيجية لمعالجة أزمة الطاقة الكهربائية ولكنها نجحت نجاحاً باهراً ومتميزاً في وضع خططها لتقاسم الكعكة العراقية اللذيذة جداً؟ مجرد سؤال (وبالعافية والف عافية وعين الحسود بيها عود).