اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس عيب / كفاح محمد مصطفى

* قال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي في حديث لـ(المدى برس) ان المحافظة معرضة الى كارثة حقيقية بسبب أزمة شح مادة الكلور في مجمعات المياه. مشيراً الى ان المحافظة تعاني منذ اسبوعين شح الكلور معتقداً قلة عقود استيراد وزارة البلديات له. واوضح الموسوي ان المحافظة حرمت مشاريع المياه الصغيرة من استخدام الكلور بسبب شحه واضطرت الى تخفيض استخدامه في مجمعات الماء الكبيرة الى نسب قليلة جداً الامر الذي يترك مياه الشرب من دون تعقيم لتهدد حياة المواطنين بخطر وكارثة بيئية وصحية حقيقية. داعياً وزارة البلديات الى توفيره بشكل فوري الى الديوانية لانقاذ حياة مواطنيها.
* جرى تجريب نظام التشغيل لمدة 24 ساعة دون انقطاع للتيار الكهربائي بسعر تجاري في بعض مناطق بغداد، العجيب والغريب في الامر ان هذا النظام قسم بغداد الى مناطق غنية تنعم بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة واخرى فقيرة تجهز بالطاقة الكهربائية لمدة ساعة واحدة فقط مقابل 5 ساعات قطع وفي احسن الاحوال مقابل 4 ساعات اي بتعبير آخر ان الطاقة المجهزة للمناطق الغنية جهزت على حساب الطاقة المجهزة للمناطق الفقيرة وهذه مخالفة دستورية واضحة وضوح الشمس لانها تخلق تمييزاً بين المواطنين فليس من المعقول وليس من المنطقي ان (ينشوي وينقلي) الفقير في درجة حرارة 50 درجة مئوية في حين (يثلج) الغني وهو يتمتع باجواء بيته المكيف. دعوة الى لسلطتين القضائية والتشريعية والى منظمات المجتمع المدني لمقاضاة وزارة الكهرباء لمخالفتها مواد الدستور التي لا تجيز التمييز بين المواطنين تحت شتى الذرائع والمبررات.
* يفاجأ المواطنون الذين يراجعون دائرة مدينة الطب/ مستشفى بغداد التعليمي بتدهور حال المرافق الصحية في المستشفى فهي في وضع مقرف تشمئز منه النفوس نتيجة انسدادها وطفحها وامتلائها بالقاذورات والى جانب ذلك فان ابواب البعض من الحمامات مخلوعة والبعض الآخر بلا سقوف بسبب تهاوي سقوفها الثانوية.
* تظاهر الفلاحون في عدة محافظات وكانت مطالبهم بصرف مستحقاتهم لسنتين او ثلاث سنوات حيث قاموا بتسليم منتجاتهم من محاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء لهذه الاعوام الى المخازن الحكومية ولم يستلموا اي شيء مقابل اثمانها. الغريب والعجيب في الامر ان قسماً من هؤلاء الفلاحين قد تسلموا في وقت سابق قروض من الحكومة عجزوا عن تسديد اقساطها بسبب عدم تسلم مستحقاتهم من الحكومة فكان ان قامت الجهة الحكومية المانحة باصدار مذكرات القاء قبض عليهم لعدم تسديدهم الاقساط المستحقة (فوق حقه دگه).
عيب يا ناس عيب.