اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس والله عيب / كفاح محمد مصطفى

اكدت النائبة عن محافظة نينوى انتصار الجبوري وجود آلاف النازحين في منطقة حمام العليل لا يملكون خياماً للسكن على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة. وقالت الجبوري ان هناك اكثر من 10 آلاف بين رجال واطفال ونساء وكبار السن يعيشون تحت حرارة الشمس دون اي خيم او لوازم الحياة اليومية. مبينة ان هؤلاء النازحين هم من ايمن الموصل فروا من المعارك وهم الآن يعيشون في شوارع حمام العليل. وبينت انها اتصلت بالجهات المعنية من اجل توفير خيم للنازحين لكنهم ابلغوني بانهم لا يملكون الخيم فكلها نفدت.
• اتهم النائب احمد الجبوري لجنة الخبراء باختيار اعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات بوضع 50 في المائة من التقييمات للشهادة والخبرة والكفاءة والـ 50 في المائة الاخرى للولاء للحزب والكتلة والشخصيات السياسية.
• قال المستشار الامني لمحافظ الانبار دلف الكبيسي لوكالة (الغد برس) ان مشروع اعادة تأهيل الخط الدولي في الانبار خضع الى مساومات من قبل اعضاء مجلس المحافظة ما ادى الى حدوث انشقاقات وتبادل للتهديدات بين اعضاء المجلس الذين لا يعملون لصالح محافظتهم ومناطقهم وانما لصالح كتلهم فقط. واضاف ان التهديدات وصلت ما بين اعضاء مجلس الانبار الى اتهام بعضهم البعض بالتورط في عمليات ارهاب ودعم للارهابيين. موضحاً ان المصالح الحزبية تتحكم في عمل الحكومة المحلية لمحافظة الانبار من خارج حدود المحافظة ورؤساء الكتل يملون على اعضاء المجلس لتسيير بعض مشاريع المحافظة لصالح كتلهم من خلال عقود وهمية. ولفت الكبيسي الى ان معظم رؤساء الكتل هم من سياسيي الخارج المطلوبين للقضاء العراقي فبالرغم من انهم ليسوا موجودين في المحافظة الا انهم يتحكمون بثرواتها ومصائر ابنائها.
• يشكو الكثير من عمال النظافة في محافظة واسط عدم تسلمهم رواتبهم منذ شهرين لتضاف معاناة جديدة الى معاناتهم السابقة الناتجة عن اقتطاع مبلغ قدره 100 ألف دينار من رواتبهم شهرياً لدواعي التقشف فبعد ان كانت رواتبهم تبلغ 400 ألف دينار اصبحت 300 ألف دينار.
• شكا العديد من مرضى السكري توقف تزويدهم بعلاج (الانسولين) المقرر لهم في وحدة السكري بمستشفى (الصدر) في محافظة النجف فيما شكا العديد من المرضى المصابين بالامراض المزمنة الاخرى انقطاع معظم الادوية الخاصة بهم في المستشفى المذكور الامر الذي ارهقهم خصوصاً ان غالبيتهم من الفقراء ولا يستطيعون شراء هذه الادوية من الصيدليات الاهلية باسعار باهظة.
• يعاني مستشفى ناحية تازة جنوبي كركوك ضعف الخدمات الصحية في المستشفى فمنذ خمسة شهور يعاني المستشفى نقصاً في أدوية الامراض المزمنة وجهاز الاشعة متوقف عن العمل منذ ما يقارب الشهرين بسبب عدم تجهيزه بالفيلم الخاص به