اعمدة طريق الشعب

أين هيبة الدولة؟ / كفاح محمد مصطفى

كشفت هيئة النزاهة عن رصدها تلاعباً واختلاساً في حسابات الفرع التجاري لمصرف الرشيد فيما اشارت الى ان المبالغ التي تم التلاعب فيها والاختلاس تصل الى مليارات الدنانير. وقالت الهيئة في بيان لها انها وبالتعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة المالية وقسم الرقابة الداخلية في المصرف الفت فريقاً رقابياً بغية تدقيق حسابات الفرع للسنوات السابقة. مشيرة الى ان الفريق الرقابي توصل الى حصول تلاعب واختلاس لمبالغ تزيد على 18 مليارا وخمسمائة مليون دينار. واضافت الهيئة ان اجراءات الفريق الرقابي قادت الى الكشف عن عمليات تلاعب تمت عبر تنظيم استمارات وهمية مسحوبة على حساب الفروع الداخلية للمصرف.
• قالت هيئة النزاهة في بيان لها ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد أصدرت ثلاثة احكام غيابية بالسجن على ثلاثة من زبائن مصرف الرافدين لادانتهم بسرقة اكثر من 16 مليار دينار من المصرف دون رصيد يغطي المبلغ المسحوب حيث ان المتهمين قاموا بالاتفاق والاشتراك مع موظفين في المصرف بسحب تسعة صكوك بالمبلغ المذكور على حساب المصرف الزراعي التعاوني ومصرف بابل ومصرف الاستثمار لمصلحة ثلاثة من المتهمين الذين قاموا بايداع مبالغ الصكوك المسحوبة في حسابات المصرف فرع التآخي وسحب المبلغ دون قيام موظفي المصرف بارسال اشعار الى تلك المصارف للتحقق من وجود رصيد في حسابات الساحبين يغطي مبلغ الصكوك لاجراء المقاصة.
• قالت هيئة النزاهة في بيان لها ان حكماً غيابياً صدر بحق مديرة الحسابات السابقة في المركزالعراقي لامراض القلب في مدينة الطب مشيرة ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة حكمت على المتهمة بالسجن لمدة 15 سنة لاقدامها على اختلاس مبالغ مالية من حسابات المركز. واضافت ان قيام المدانة الهاربة بتكرار الصرف لمعاملات شراء مستلزمات طبية وقد بلغ مقدار المبلغ المختلس مليارين و 302 مليون و 24 ألفاً و 50 ديناراً حيث كانت تقوم بتسلم المبالغ المالية المعدة للمشتريات وتسليمها الى المكاتب العلمية ثم تقوم باستنساخ المعاملات واظهارها بصيغة معاملة جديدة وتكرر صرف مبالغها. والسؤال الآن أين هيبة الدولة؟ ولو كان للدولة هيبة هل يجرؤ احد على التلاعب بالمال العام (شاطي باطي).
ان من يجب ان تحال الى هيئة النزاهة ايضاً هي القوى السياسية المتنفذة التي تسببت في فقدان الدولة لهيبتها والتي أدت الى تلاعب الفاسدين والمفسدين باموال الشعب العراقي المظلوم واموال اجياله القادمة مع الاسف الشديد.