اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

قال رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة احمد السليطي لوكالة السومرية نيوز ان البصرة تعاني أزمة مالية خانقة جداً بعد أن قامت الحكومة الاتحادية بالغاء مخصصات البترودولار وعدم منح المحافظة اي شيء من الرسوم والضرائب وايرادات المنافذ الحدودية. مبيناً ان الدوائر المختلفة في البصرة تواجه تراجعاً حاداً في الاداء انعكس بشكل خطير على جميع القطاعات الخدمية وبخاصة قطاعات الصحة والتربية والبلديات وذلك لأن الدوائر بلا موازنات تشغيلية والحكومة المحلية عاجزة مالياً عن تقديم الدعم لها.
• قال مدير المبيعات في مؤسسة (هات ستيت ايجنت) وهي اكبر مؤسسة لبيع العقارات في بريطانيا قادر خان ان العراقيين اشتروا اكثر من 70 ألف عقار في لندن عام 2014 فقط. مبيناً ان هذا الرقم اكثر مما اشتراه جميع الخليجيين خلال ربع قرن في العاصمة البريطانية. موضحاً ان المشترين العراقيين ليسوا من سكان بريطانيا بل يعملون في الدولة العراقية وفي مناصب عليا كالوزراء والنواب.
• صنف تقرير مالي دولي متخصص العراق كأخطر دولة عربياً وعالمياً في مجال تبييض الاموال لعام 2017 حيث احتل العراق المرتبة الاولى في المؤشر الصادر عن معهد بازل للحوكمة ضمن النسخة السنوية السادسة كأخطر دولة على الصعيد العربي والعالمي في مجال تبييض الاموال.
• قالت عضوة لجنة الاقتصاد البرلمانية نورا البجاري ان جميع المؤشرات الصادرة من وزارة التخطيط والمنظمات الدولية تؤكد ازدياد نسببة البطالة بين صفوف الشباب العراقيين بسبب الازمات الامنية والسياسية التي انعكست سلباً على الواقع الاقتصادي والاجتماعي. واضافت البجاري ان نسبة البطالة في المجتمع العراقية تبلغ اكثر من 32 في المائة من القوى العاملة وهذا مقلق جداً. مضيفة ان الخطط والاستراتيجيات التي تعلن بين فترة واخرى هدفها الحد من البطالة الا انها غير مطبقة على ارض الواقع كونها نمطية ولا تتعامل بواقعية مع الوضع العام للبلاد. ولفتت الى ان ازدياد معدلات البطالة خاصة بين الخريجين وحاملي الشهادات العليا سيسهم بشكل عام في تزايد اعداد العراقيين المهاجرين بحثاً عن فرصة عمل.
• قال نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي في بيان له نأسف للتراجع المريع في مساحة الاراضي المزروعة والتي انخفضت من 48 مليون دونم الى 12 مليوناً فقط، معبراً عن خشيته من انحسار المساحات المتبقية وزيادة التصحر بسبب نقص الموارد المائية واستخداماتها الجائرة وغياب الخطط الكفيلة بمواجهة هذه الاوضاع. واضاف علاوي ان ااموال المبادرات الزراعية تذهب الى جيوب المفسدين وحذر من انعكاسات تدهور الزراعة على الامن الغذائي للمواطن.